حال دخول إسرائيل.. هل يرسل أردوغان قوات تركية إلى لبنان؟

هل يرسل أردوغان قوات إلى لبنان لدعم الفلسطينيين ضد إسرائيل؟

شروق صبري
تركيا وإسرائيل

يتوقع ألون لييل أن يرسل أردوغان قوات إلى لبنان إذا دخلتها إسرائيل، ويقدم الدعم غير المباشر للفلسطينيين.


علق مسؤول إسرائيلي على إمكانية الهجوم التركي على إسرائيل في ضوء التهديدات الأخيرة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالتدخل في حرب إسرائيل وحماس.

توقع المدير السابق لوزارة الخارجية والسفير الإسرائيلي السابق في تركيا، الدكتور ألون لييل، بأن تركيا ستدعم الفلسطينيين من خلال المساعدات والتهريب، وليس من خلال عمل عسكري مباشر ضد إسرائيل.

مساعدة أردوغان للفلسطينيين

قال الدكتور لييل لجادي نيس، خلال مقابلة مع إذاعة نورث 104.5FM اليوم الثلاثاء 30 يوليو 2024 “إلى أن أردوغان قد يحاول زيادة المساعدات العسكرية لمساعدة الفلسطينيين في صراعهم، سواء حماس أو من يقاتلون في الضفة الغربية”.

وأضاف: “لقد حاول ذلك سابقًا عندما أنشأ مقرًا لهم في تركيا، وهدفه المحتمل كان إجراء عمليات عسكرية، وتهريب الأسلحة، وتحويل الأموال لشراء الأسلحة. من غير المحتمل أن يرسل أردوغان، المعروف، جنودًا أتراك للحرب مع إسرائيل.

تهديدات أردوغان

قال المسؤول الإسرائيلي السابق: “أعتقد أننا يجب أن نأخذ تهديداته على محمل الجد، حيث لأنه نفذ العديد من تهديداته الأخرى، مثل وقف التجارة مع إسرائيل. هو بالفعل يحاول مساعدة الفلسطينيين، ويقوم بإرسال الجرحى إلى المستشفيات في تركيا، ومن المؤكد أنه يجد طرقًا لتحويل الأموال إليهم”.

ويرى لييل أن ما سيحاول فعله أردوغان هو تقوية القوى التي تقاتل ضدنا إما من خلال إرسال الأموال أو التهريب عبر الحدود إلى الضفة الغربية والقدس. فقد كان له دائمًا وجود في القدس، حتى وإن كان بشكل غير مباشر.

أردوغان

أردوغان

مساعدة لبنان

يعتقد السفير الإسرائيلي السابق أن أردوغان يرى أن أي دخول إسرائيلي إلى لبنان سيكون بمثابة خطوة نحو هدفه. وأنه قد يرسل قوات إلى لبنان، فقد فعل ذلك في الماضي، إذ يمكنه إرسال المدمرات والسفن القتالية إلى المياه الإقليمية اللبنانية.

وختم قائلًا” “إذا كنا في وضع دبلوماسي مناسب، كان يجب علينا قطع العلاقات معه. ومع ذلك، هناك ضعف كبير في دبلوماسيتنا، لا يمكننا أن نجعله يدفع ثمن تصريحاته وحدها، لذا هو يستغل الوضع بشكل فعال.”

ربما يعجبك أيضا