بـ35 تريليون دولار.. كيف تؤثر الديون الأمريكية الهائلة على الاقتصاد والميزانية؟

تجاوز 35 تريليون دولار.. الاقتصاد الأمريكي يقاسي تحت تلال من الديون

عبدالرحمن طه
تجاوز 35 ترليون دولار.. الاقتصاد الأمريكي فوق تلال من الديون

تجاوز الدين العام الأمريكي مستويات الـ35 تريليون دولار للمرة الأولى على الإطلاق، حيث تواصل الحكومة الفيدرالية في الولايات المتحدة تراكم الديون بوتيرة قياسية.

وأظهرت بيانات جديدة من وزارة الخزانة الأمريكية أن الدين الوطني الإجمالي بلغ 35.001 تريليون دولار يوم أمس الاثنين 29 يوليو 2024، ليصعد بمقدار تريليون دولار فيما يقارب الثمانية أشهر.

ارتفاع الدين الأمريكي

وصل الدين العام الأمريكي لعتبة 34 تريليون دولار في أوائل يناير 2024، بينما تم الوصول إلى مستوى 33 تريليون دولار في سبتمبر 2023. وبالمقارنة، كان الدين الوطني يدور حول 907 مليار دولار قبل أربعة عقود فقط.

وعبرت رئيسة اللجنة غير الحزبية للميزانية الفيدرالية مايا ماكجينيس، عن وصول الدين العام الأمريكي إلى 35 تريليون دولار قائلة: “هذه الأخبار صادمة بشكل لا يصدق، ولكنها غير مفاجئة لأي شخص كان يتابع المسار المالي للحكومة”.

وأضافت: “في الشهر الماضي فقط حذر مكتب الميزانية في الكونجرس الأمريكيين من أن الديون في طريقها إلى تسجيل مستوى قياسي جديد، وذلك بسبب العجز المالي المستمر في الموازنة، والذي من المتوقع أن يبلغ نحو تريليوني دولار هذا العام ونحو 3 تريليون دولار في غضون عشر سنوات”.

ضرورة التعامل بجدية

دعت رئيسة اللجنة غير الحزبية للميزانية الفيدرالية إلى التعامل بجدية مع أزمة الدين العام، مؤكدة على الدين هو أحد المخاطر الرئيسية التي تواجهها الحكومة، بحسب فوكس نيوز.

ووصفت ماكجينيس أن صعود الدين العام الأمريكي ما هو إلا “تهريج مالي”، ودعت الحكومة إلى تحمل قراراتها قائلة: “ادفعوا ثمن إنفاقكم الجديد؛ وادفعوا ثمن تخفيضات الضرائب الجديدة أو الموسعة”.

وياتي الارتفاع الكبير في الميزانية مع اتساع عجز الميزانية الفيدرالية بشكل كبير خلال الفترة الماضية، وسط ارتفاع أسعار الفائدة، مما يزيد من تكلفة القروض التي تعقدها الحكومة، كما أن ارتفاع الإنفاق على الضمان الاجتماعي والرعاية الطبية أدى إلى زيادة التكاليف.

عجز مالي ضخم

يتوقع مكتب الميزانية أن تدير الحكومة الفيدرالية هذا العام عجزًا في الميزانية بقيمة 1.9 تريليون دولار، وسيكون ذلك أكبر بمقدار 200 مليار دولار من عجز العام الماضي، في حين أن أحدث تقديرات مكتب الميزانية بالكونجرس للعام الحالي أكبر بنحو 408 مليار دولار من التقدير المنشور في فبراير.

وسيحتل العجز البالغ 1.9 تريليون دولار المرتبة الثالثة من حيث الحجم في تاريخ الولايات المتحدة، بعد العجز البالغ 3.1 تريليون دولار الذي تكبدته في السنة المالية 2020 والعجز البالغ 2.7 تريليون دولار في السنة المالية 2021 والذي حدث خلال ذروة الإنفاق الفيدرالي على برامج الإغاثة في عصر وباء كوفيد.

الدين الأمريكي

ربما يعجبك أيضا