بلينكن يشاطر الفلبين مخاوفها إزاء التصعيد ببحر الصين الجنوبي

عمر رأفت
بلينكن

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن بلاده تشاطر الفلبين مخاوفها إزاء الإجراءات التصعيدية التي تتخذها الصين في بحر الصين الجنوبي.

وأدلى بلينكن بهذه التصريحات، اليوم الثلاثاء 30 يوليو 2024، في أعقاب محادثات أمنية في مانيلا شارك فيها إلى جانب وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن مع نظيريهما الفلبينيين إنريكي مانالو وجيلبرتو تيودورو، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

قلق “دول الرباعية”

كان وزراء خارجية أستراليا، والهند، واليابان، والولايات المتحدة، قد عبروا، أمس الاثنين، عن قلقهم البالغ إزاء  ما وصفوه بـ”المناورات الترهيبية، والخطيرة” في بحر الصين الجنوبي، متعهدين بتعزيز الأمن البحري بالمنطقة.

جاء ذلك في بيان مشترك بعد محادثات بين ما تسمى بدول “الرباعية” في طوكيو، بحضور وزيرة خارجية أستراليا بيني وانج، ووزير الخارجية الهندي سوبرامانيام جيشينكار، ونظيرتهما اليابانية يوكو كاميكاوا، ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

وقال الوزراء الأربعة في البيان الذي لم يشر إلى الصين بشكل مباشر: “يساورنا قلق بالغ إزاء الوضع في بحري الصين الشرقي، والجنوبي ونشدد على معارضتنا الشديدة لأي أفعال أحادية الجانب، تسعى إلى تغيير الوضع الراهن بالقوة، أو الإكراه”.

ربما يعجبك أيضا