صناديق السعودية والإمارات السيادية تقود صفقات الاستحواذ والاندماج بالمنطقة

مصطفى خلف الله

واصلت الصناديق السيادية في السعودية والإمارات، قيادة نشاط صفقات الاندماج والاستحواذ بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في النصف الأول من العام الجاري، بحسب تقرير “إرنست ويونج”.

أشار التقرير الذي نقلته بلومبرج أمس الثلاثاء 30 يوليو 2024، إلى أن صفقات الاندماج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، شهدت نمواً 1% في عددها، و12% في قيمها عن الفترة نفسها من العام السابق، لتبلغ 49.2 مليار دولار.

وذكر التقرير أن الإمارات والسعودية كانتا الوجهتين المفضلتين للمستثمرين، حيث استحوذتا على 152 صفقة في النصف الأول من 2024 بقيمة بلغت 9.8 مليار دولار، كما كانتا الدولتين الأكثر مشاركة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في نشاط الاندماج والاستحواذ، سواءً من حيث الصفقات أو قيمها.

وفق التقرير، تركزت عشرة من أكبر صفقات الاندماج والاستحواذ المعلنة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال الأشهر الستة الأولى من العام في دول مجلس التعاون الخليجي. وتم تنفيذ أكبر صفقة في شهر فبراير الماضي، مع استحواذ شركة “كلايتون دوبيلير آند رايس” وشركة “ستون بوينت كابيتال” ومبادلة للاستثمار على شركة “ترويست إنشورانس هولدينغز” مقابل 12.4 مليار دولار.

ربما يعجبك أيضا