«المركزي الياباني» يرفع سعر الفائدة القياسي إلى 0.25%

مصطفى خلف الله
البنك المركزي الياباني - أرشيفية

رفع البنك المركزي الياباني، اليوم الأربعاء 31 يوليو 2014، سعر الفائدة القياسي إلى 0.25% لوقف تدهور قيمة الين أمام الدولار الأمريكي.

كان مسح “تانكان” الصادر عن البنك المركزي قد عزز رهانات رفع أسعار الفائدة، فيما يتحول التركيز إلى قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي بشأن السياسة المقرر صدوره في وقت لاحق من اليوم الأربعاء.

تشير التوقعات وفق وكالة اسوشيتد برس، إلى أن البنك المركزي الأمريكي سيبقي أسعار الفائدة دون تغيير في وقت لاحق من اليوم الأربعاء في ختام اجتماعه الذي يستمر ليومين، وأن صناع السياسات سيضعون الأساس لبدء خفض أسعار الفائدة في سبتمبر.

كان وزير التحول الرقمي الياباني كونو تارو، قد دعا بنك اليابان إلى زيادة أسعار الفائدة لدعم الين وخفض تكاليف الطاقة والغذاء.

وسلّط وزير التحول الرقمي الياباني الضوء على المشاكل الناجمة عن الانخفاض الحاد في قيمة الين مقابل الدولار، بما في ذلك التأثير التضخمي على الأسعار المحلية.

لفت إلى أنه في حين أن الين الأرخص يمكن أن يساعد في تعزيز الصادرات، إلا أن الفائدة التي تعود على البلاد أصبحت الآن محدودة لأن العديد من الشركات اليابانية لديها منشآت للإنتاج في الخارج.

ربما يعجبك أيضا