انكماش قطاع التصنيع الصيني خلال يوليو الجاري

تراجع مؤشر مديري المشتريات الصيني خلال يوليو الجاري

محمود عبدالله
الصناعة الصينينة

واصل الناتج الاقتصادي الصيني، النمو خلال يوليو الجاري حيث ظلت توقعات الأعمال متفائلة، لكن العوامل الموسمية بما في ذلك موجات الحرارة والفيضانات أدت إلى انخفاض التوسع إلى حد ما، خاصة في نشاط التصنيع.

ووفقا لمؤشر مديري المشتريات الصادر، اليوم الأربعاء 31 يوليو 2024، عن الهيئة الوطنية للإحصاء، بلغ مؤشر مديري المشتريات المركب في الصين نحو 50.2 هذا الشهر، بانخفاض طفيف عن 50.5 في يونيو الماضي.

مؤشر مديري المشتريات

انخفض مؤشر مديري المشتريات لقطاع التصنيع إلى 49.4، وتراجع مؤشر مديري المشتريات لقطاعي الخدمات والبناء إلى 50.2، وتشير القراءة فوق 50 إلى التوسع، بينما تعكس القراءة أدناه الانكماش، وفق وكالة الأنباء الصينية (شينخوا).

وتعليقا على البيانات، قال كبير الإحصائيين في الهيئة الوطنية للإحصاء تشاو تشينج خه، إن الأنشطة التجارية شهدت تباطؤا في التوسع، موضحًا أن قطاع التصنيع سجل بيئة تجارية منخفضة نسبيا بسبب عوامل غير مواتية بما في ذلك موسم الركود التقليدي وعدم كفاية الطلب في السوق والظروف المناخية المتطرفة، مضيفا أن درجات الحرارة المرتفعة والفيضانات أضعفت أيضا قطاع البناء.

شركات الأدوية

على الرغم من الرياح المعاكسة، لا تزال معظم الشركات في الصين تحتفظ بنظرة إيجابية بشأن اتجاه السوق، حسبما أظهرت البيانات.

وجاء المؤشر الفرعي لتوقعات الأعمال عند 53.1 و56.6 و52.9 للمصنعين ومقدمي الخدمات وشركات البناء على التوالي. وتحديدا، جاءت مؤشرات توقعات شركات الأدوية والسكك الحديدية ومعدات السفن والفضاء والآلات الكهربائية عند 57 أو أعلى، مما يشير إلى تفاؤل قوي.

ربما يعجبك أيضا