رئيس بورصة مصر: مستعدون لاستقبال جميع الطروحات العامة

أحمد السيد

قال أحمد الشيخ، رئيس البورصة المصرية، اليوم الأربعاء 31 يوليو 2024، إن سوق الأسهم مستعد لاستقبال كافة الطروحات العامة والخاصة، بعد نجاح الاكتتاب في أسهم شركة أكت فاينانشال الذي يعتبر رسالة إيجابية للجميع وتعزيزا للثقة والمصداقية في سوق الطروحات الأولية في مصر.

وافتتح رئيس البورصة المصرية، جلسةَ التداول اليوم الأربعاء، وذلك ضمن فعالية “قرع الجرس” التي أقامتها سوق الأوراق المالية احتفالًا ببدء التداول على أسهم شركة “أكت فاينانشال للاستشارات” المقيدة بقطاع “الخدمات المالية غير المصرفية” تحت رمز (ACTF.CA).

توفير بيئة مشجعة للتداول

أكد الشيخ، خلال كلمته، في بيان، أهمية الدور الذي تلعبه إدراته في تشجيع جميع الشركات ومن مختلف القطاعات على الانضمام لسوق الأوراق المالية، وهو ما يعد مؤشرا على نجاح الجهود المبذولة في الترويج وتعزيز جانب العرض وذلك من خلال خلق بيئة مشجعة للتداول وإيضاح مزايا القيد والتواجد بالبورصة مما يساعد هذه الشركات على تحقيق مستهدفاتها للنمو والتوسع ويعزز من التنوع القطاعي للسوق ويزيد من سيولته وعمقه.

وحقق اكتتاب شركة “أكت فاينانشال للاستشارات” عددا من المؤشرات الإيجابية فقد بلغ عدد مرات تغطية الشريحة الأولى المخصصة للاكتتاب العام نحو 55 مرة بنسبة تخصيص 1.8% في حين بلغ عدد مرات تغطية الشريحة الثانية المخصصة للاكتتاب الخاص ما يزيد على 20 مرة.

19 ألف مكتتب

كما بلغ عدد المكتتبين في الاكتتاب العام ما يزيد على 19 ألف مكتتب في حين بلغ عدد المكتتبين في الاكتتاب الخاص 493 وتم التخصيص لعدد 203 منهم، كما بلغ إجمالي عدد شركات السمسرة المشاركة في الاكتتاب 102 شركة سمسرة.

وقال الشيخ إن السماح بتسجيل أوامر طلبات الاكتتاب من خلال سوق العمليات الخاصة بالبورصة (OPR) –وللمرة الأولى- يأتي نفاذا للبند (3) من استراتيجية البورصة المصرية للتطوير والذي يتضمن إتمام عملية الاكتتاب في زيادات رؤوس أموال الشركات من خلال البورصة المصرية والتنسيق مع بنوك تلقي الاكتتابات وشركة مصر للمقاصة في هذا الشأن.

ولفت إلى أن هذا الاكتتاب شهد سبقا آخر وهو إتاحة إدراج الأوامر –في الطرح الخاص- لجميع شركات السمسرة التي لديها عملاء مستوفين لشروط الطرح، وذلك نفاذا للبند (12) من الاستراتيجية والذي يتضمن إتاحة إدراج أوامر الطروحات الخاصة لجميع شركات السمسرة التي لديها عملاء مستوفين لشروط الطرح، تشجيعاً لمزيد من المنافسة ولجذب أكبر قدر من العملاء نتيجة مشاركة أكبر عدد من شركات السمسرة.

ربما يعجبك أيضا