تفاصيل ملف ترشح السعودية لاستضافة كأس العالم 2034

أحمد خيري
السعودية - كأس العالم 2034

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، الأربعاء 31 يوليو 2024، عن تفاصيل ملف المملكة العربية السعودية لاستضافة بطولة كأس العالم 2034، وجاء ذلك بعد تقديم المملكة لملف ترشحها رسميًا في العاصمة الفرنسية باريس.

وتسعى السعودية إلى استضافة البطولة العالمية الكبرى لتعزيز مكانتها كوجهة رياضية وثقافية متميزة، وأبدت الحكومة السعودية دعمها الكامل لهذا الملف، حيث تم تخصيص موارد كبيرة لتطوير البنية التحتية الرياضية، بما في ذلك إنشاء ملاعب جديدة وتحديث المنشآت الرياضية الحالية، ويُعتبر ملعب الملك فهد الدولي وملعب جدة من أبرز المنشآت التي ستخضع لتحديثات كبيرة لاستقبال هذه البطولة.

تفاصيل ملف السعودية لاستضافة كأس العالم 2034

يتضمن ملف الترشيح خطة لاستضافة كأس العالم في 5 مدن رئيسة هي “الرياض، جدة، الخبر، أبها، ونيوم” حيث ستتزين هذه المدن بـ15 ملعبًا متطورًا، منها 10 ملاعب جديدة كليًا. من بين هذه الملاعب، سيكون في الرياض 8 ملاعب مخصصة لاستضافة مباريات البطولة بواقع بناء 5 ملاعب جديدة بالإضافة إلى تطوير 3 آخرين، بما في ذلك استاد الملك سلمان الجديد الذي يتسع لأكثر من 92 ألف متفرج، والذي سيستضيف المباراة الافتتاحية والنهائية.

أيضًا، سيتم إنشاء استاد الأمير محمد بن سلمان في منطقة القدية، والذي يتميز بتصميم مستقبلي متميز، بالإضافة إلى تطوير ملعب مدينة الملك فهد الرياضية في الرياض لزيادة سعته إلى أكثر من 70 ألف متفرج. في جدة، سيتم بناء استاد وسط جدة بتصميم مستوحى من التراث المحلي، بينما سيلبي الملعب الساحلي في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية احتياجات المجتمع المحلي بتصميمه الطبيعي الجميل.

أما في مدينة الخبر، فسيقع استاد أرامكو على شاطئ الخليج العربي، مستوحى من البحر، بينما ستشهد مدينة أبها أعمال توسعة في استاد جامعة الملك خالد لاستيعاب أكثر من 45 ألف متفرج. من المتوقع أن يكون استاد نيوم الأكثر تميزًا عالميًا، حيث يقع على ارتفاع يزيد عن 350 مترًا ويعتمد على مصادر الطاقة المتجددة.

10 مدن لاستضافة المعسكرات والجماهير

بالإضافة إلى ذلك، تمتد خطة الاستضافة إلى 10 مدن داعمة للمدن المضيفة، حيث ستحتضن بعض المعسكرات التدريبية للمنتخبات، مما يوفر فرصًا استثنائية للاعبين والجماهير لاستكشاف التراث الثقافي للمملكة. وبالنسبة للإقامة، يضم الملف أكثر من 230 ألف غرفة موزعة على المدن المضيفة والمدن الداعمة. كما تم اقتراح 132 مقرًا للتدريب في 15 مدينة، تشمل 72 ملعبًا مخصصًا للمعسكرات التدريبية.

يقدم الملف أيضًا تفاصيل عن 10 مواقع مختلفة لاستضافة مهرجان المشجعين، بما في ذلك حديقة الملك سلمان في الرياض، والواجهة البحرية لجدة، وساحة البحار في أبها، والمرسى في نيوم. وتأمل المملكة في أن تكون استضافتها لكأس العالم 2034 نسخة تاريخية تجذب اهتمام العالم وتؤكد مكانتها كوجهة رياضية جديدة ومركز استراتيجي دولي يربط بين جميع أنحاء العالم.

ربما يعجبك أيضا