العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر يبرم اتفاقًا لتجنب الإعدام

عمر رأفت
المتسببو بهجمات 11 سبتمبر يوافقون على الاعتراف بالذنب لتجنب الإعدام

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، إن المتهم بالتخطيط لهجمات 11 سبتمبر خالد شيخ محمد واثنين من المتهمين الآخرين وافقوا على “الإقرار بالذنب”.

وبحسب صحيفة “نيويورك تايمز”، الأربعاء 31 يوليو 2024، فإن المتهمين الثلاثة بالتخطيط لهذه الهجمات، وافقوا على الاعتراف بالذنب في تهم التآمر مقابل الحكم عليهم بالسجن المؤبد بدلاً من المحاكمة التي قد تؤدي لعقوبة الإعدام.

تفاصيل الاتفاق

وأصدرت “البنتاجون” بيان جاء فيه، إن “سوزان إسكالييه، المسؤولة عن اللجان العسكرية في الجيش الأمريكي، أبرمت اتفاقيات ما قبل المحاكمة، مع خالد شيخ محمد، ووليد بن عطاش، ومصطفى الهوساوي، وهم 3 من المتهمين في هجوم 11 سبتمبر 2001″، وأشار في بيانه إلى أنه لا تتوفر الشروط والأحكام المحددة لاتفاقيات ما قبل المحاكمة للعامة في الوقت الحالي.

وأضاف البيان أنه وُجهت إلى المتهمين بجانب علي عبد العزيز علي ورمزي بن الشيبة، اتهامات مشتركة في البداية، وتمت محاكمتهم في 5 يونيو 2008، ثم وجهت إليهم اتهامات مشتركة مرة أخرى وتمت محاكمتهم للمرة الثانية في 5 مايو 2012، فيما يتصل بأدوارهم المزعومة في هجمات 11 سبتمبر 2001 ضد الولايات المتحدة.

وتم الكشف عن تفاصيل الصفقة في رسالة المدعين في محكمة الحرب، إلى عائلات ضحايا هجمات 11 سبتمبر 2001، وفق “نيويورك تايمز”.

الإقرار بالذنب

جاء في الرسالة: “في مقابل رفع عقوبة الإعدام كعقوبة محتملة، وافق المتهمون الثلاثة على الإقرار بالذنب في جميع التهم الموجهة إليهم، بما في ذلك قتل 2976 شخصاً المذكورين في ورقة الاتهام”، وكانت الرسالة موقعة من الأدميرال آرون سي روج، المدعي العام الرئيسي للجان العسكرية، وثلاثة محامين من فريقه.

وأشارت إلى أن المتهمين قد يقدمون اعترافاتهم في جلسة علنية في المحكمة في وقت مبكر من الأسبوع المقبل.

 

ربما يعجبك أيضا