شركة إنجليزية تدرس إنشاء مجمع بتروكيماويات بمصر بـ7 مليارات دولار

محمود عبدالله

تدرس شركة تشارد كابيتال الإنجليزية، إقامة مجمع للبتروكيماويات بالمنطقة الصناعية بالعلمين الجديدة في مصر، بتكلفة استثمارية تقديرية 7 مليارات دولار، ويعد أحد أهم المشروعات الجديدة الذي تقوم الشركة القابضة للبتروكيماويات بالترويج لتنفيذها في اطار الاستراتيجية القومية لزيادة إنتاج البتروكيماويات.

وناقش المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية المصري، اليوم الخميس 1 أغسطس 2024، مقترح الشركة مع ممثلي تشارد كابيتال الإنجليزية بحضور الدكتورة جيهان صالح مستشار رئيس مجلس الوزراء المصري للشؤون الاقتصادية والمهندس إبراهيم مكي رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات.

الاقتصاد المصري

أكد “بدوي” خلال اللقاء دعم الوزارة لمشروعات تعظيم القيمة المضافة من موارد مصر من البترول والغاز وعلى رأسها صناعة البتروكيماويات كرافد رئيسي لزيادة الإنتاج في الاقتصاد المصري، وفق بيان صحفي.

وأشار إلى الجهود الفعلية الجارية لتشجيع الاستثمار في مجال البترول والغاز والبتروكيماويات لتعظيم الاستفادة من البنية التحتية العملاقة التى تمتلكها الدولة المصرية ودعم زيادة الإنتاج من المنتجات البتروكيماوية لإحلال جانب من الواردات وزيادة فرص التصدير.

العلمين الجديدة

شدد بدوي خلال اللقاء، على أهمية التكامل في تنفيذ مشروعات القيمة المضافة مع البنية التحتية والتسهيلات التى تمتلكها شركات قطاع البترول، ودراسة الاستفادة منها لتوفير المواد الخام ومدخلات الإنتاج اللازمة للمشروع وكذلك توجيه جانب من إنتاجه للأسواق الخارجية مستقبلاً بما يمثل مزايا تنافسية للمشروعات الجديدة.

ويشار إلى أن مخطط وزارة البترول والثروة المعدنية للإستثمار في مشروعات تعظيم القيمة المضافة والذي تنفذه الشركة القابضة للبتروكيماويات بمنطقة العلمين الجديدة يشمل مجمع العلمين للبتروكيماويات تحت الترويج وكذلك مجمعي انتاج الصودا آش والسيليكون ومشتقاته في مراحل التنفيذ.

ربما يعجبك أيضا