خبير لـ«رؤية»: «الفيدرالي» يعزز الهبوط الناعم قبل خفض الفائدة

هل حقًا خفض الفائدة الأمريكية في سبتمبر المقبل؟

محمود عبدالله

أعلن الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي)، أنه قد يبدأ في خفض أسعار الفائدة خلال أقرب وقت ممكن في سبتمبر المقبل، بعد أن صوّت صناع السياسات الأمريكيين على إبقاء تكاليف الاقتراض عند أعلى مستوى في 23 عامًا للاجتماع الثامن على التوالي والذي اٌختتم أمس.

وقال رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول: “قد يكون خفض سعر الفائدة ضمن سياستنا على الطاولة بمجرد الاجتماع في سبتمبر 2024، مضيفًا أنه كانت هناك مناقشة حقيقية في لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية هذا الأسبوع حول خفض الأسعار”، وفق صحيفة فاينانشال تايمز.

أسعار الفائدة

قال المحلل الاقتصادي سيد عويضي، إن الفيدرالي الأمريكي لن يُقبل على خطوة خفض الفائدة، قبل التأكد من تحقيق هبوط ناعم، والذي يحدث مع خفض التضخم إلى المستهدف دون دفع الاقتصاد إلى الركود، موضحًا أنه بدأ النمو بسوق العمل الأمريكية في التباطؤ من وتيرته الصاعدة في السابق.

وأضاف في تصريحات لـ”شبكة رؤية الإخبارية” أن ارتفاع معدل البطالة في أمريكا خلال الأشهر القليلة الماضية إلى نحو 4.1% لعب دورًا في تباطؤ نمو سوق العمل، وهو ما أكدته بيانات أمس الأربعاء بأن ضغوط الأجور خفت أيضًا.

سيد عويضي.jpg

تسريح العمالة

أوضح “عويضي” أنه حتى الوقت الحالي يبدو أن الفيدرالي الأمريكي نجح في سياسته نحو الهبوط الناعم، خاصة مع عدم وجود ارتفاع حاد في عمليات تسريح العمالة، حيث يتجه ينتهج أصحاب العمل خفض التوظيف عبر عدم طلب عمالة جديدة بدلاً من إلغاء أي من الوظائف القائمة وهو مؤشر إيجابي في سوق العمل.

وأشار المحلل الاقتصادي المصري إلى أن ذلك القرار من قبل أصحاب الأعمال يعطي إشارة أوضح حتى الآن بأن البنك المركزي الأمريكي يتأهب من أجل تغيير سياسته المتشددة بعد أكثر من عامين من تكثيف جهوده لمكافحة التضخم بشكل جاد، وهذا يتوقع أن يتحقق في شهر سبتمبر المقبل وليس قبله.

خفض التضخم

توقع “عويضي” خفض معدل الفائدة الأمريكية بمقدار ربع نقطة مئوية خلال شهر سبتمبر المقبل، من مستواه الحالي البالغ 5.25-5.5%، وذلك في الاجتماع الأخير للفيدرالي الأمريكي قبل الانتخابات الرئاسية في نوفمبر المقبل.

ومن جانبها، أشارت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة بأمريكا إلى مزيد من التقدم نحو خفض التضخم إلى هدفه البالغ 2%، لكنها أكدت أن المسؤولين سيحتاجون إلى ثقة أكبر قبل أن يكونوا على استعداد لخفض أسعار الفائدة، وفق بيان الفيدرالي أمس.

معدل البطالة

قال محافظ الفيدرالي الأمريكي جيروم باول: “لقد أضافت قراءات التضخم في الربع الثاني من العام الجاري إلى ثقتنا والمزيد من البيانات الجيدة من شأنها أن تعزز هذه الثقة”.

وفي اعتراف بالمخاوف الجديدة بشأن سوق العمل التي تواجه الاحتياطي الفيدرالي، قالت لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية، إنها منتبهة للمخاطر التي تهدد جانبي تفويضها المزدوج، مؤكدة أنها لم تعد تنظر إلى التضخم باعتباره القضية الأولى، بل إن ارتفاع معدل البطالة كان أيضًا على رأس أولوياتها أثناء رسم مسار سياستها.

سوق العمل

تابع “باول” أن الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لا يحتاج إلى رؤية المزيد من الضعف في سوق العمل للاعتقاد بأنه قادر على التعامل مع التضخم.

وحسب محللي بنك الاستثمار الأمريكي، بلاك روك، إنه كان ثمة كثير من التركيز في المؤتمر الصحفي أمس على المخاطر ذات الجانبين “التضخم والبطالة”، خلال حديث “باول” حول مخاطر سوق العمل أكثر مما تم ذكره منذ بعض الوقت.

دونالد ترامب

حذر دونالد ترامب، المرشح الجمهوري للرئاسة، باول مؤخرًا من عدم خفض أسعار الفائدة قبل انتخابات نوفمبر، قائلاً إنه إذا تم انتخابه، فلن يسمح لرئيس الاحتياطي الفيدرالي بقضاء فترة ولايته إلا إذا كان يفعل الشيء الصحيح.

وعلق جيروم باول على ذلك ، أمس قائلاً: “نحن لا نستخدم أدواتنا أبدًا لدعم أو معارضة حزب سياسي أو قرار سياسي أو أي نتيجة سياسية”.

ربما يعجبك أيضا