أكبر تبادل للسجناء بين موسكو والغرب منذ نهاية الحرب الباردة

البيت الأبيض: الافراج عن الصحفي جيرشكوفيتش في تبادل للسجناء مع روسيا

شيرين صبحي
البيت الأبيض

قال البيت الأبيض، اليوم الخميس 1 أغسطس 2024، إن الولايات المتحدة و4 دول حليفة توصلوا إلى اتفاق مع روسيا بخصوص أكبر تبادل للسجناء بين موسكو والغرب منذ نهاية الحرب الباردة، في عملية تتضمن إطلاق سراح 16 شخصًا بينهم الصحفي الأمريكي إيفان جيرشكوفيتش.

وتفاوضت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن على عملية التبادل المعقدة مع روسيا والعديد من الدول الأخرى، ووافقت على إعادة 8 سجناء محتجزين في الغرب إلى روسيا، بينهم فاديم كراسيكوف، الذي كان يقضي عقوبة السجن مدى الحياة لقتله معارضًا شيشانيا ويحمل جنسية جورجيا أيضًا في برلين.

تفاوض سري

وتم التفاوض على العملية سرا لأكثر من عام، وهي تمثل إنجازا كبيرا للأطراف، وستقدمها إدارة بايدن باعتبارها نجاحًا كبيرًا في السياسة الخارجية مع دخول السباق الرئاسي الأمريكي شهوره الأخيرة، وفقًا لوكالة رويترز.

وفي وقت سابق الخميس، قالت الرئاسة التركية إن إيفان جيرشكوفيتش مراسل صحيفة وول ستريت جورنال وبول ويلان الجندي السابق في مشاة البحرية الأمريكية من بين 26 سجينًا في الولايات المتحدة وروسيا وألمانيا وبولندا وسلوفينيا والنرويج وروسيا البيضاء أطلق سراحهم في عملية تبادل كبيرة بين روسيا والغرب تمت في أنقرة.

وأضافت أن 10 سجناء، بينهم قاصران، نُقلوا إلى روسيا. كما جرى نقل 13 سجينا إلى ألمانيا و3 إلى الولايات المتحدة.

ربما يعجبك أيضا