هل تنتظر ضربة إيران الانتقامية توقيت واشنطن؟

حول الانتقام لاغتيال هنية.. اتصالات متواصلة مع طهران

يوسف بنده

تقع إيران في حيرة بين عدم الانجرار للفخ الإسرائيلي الذي يهدف إلى الحفاظ على حالة التصعيد في المنطقة، وبين حتمية للرد للحفاظ على هيبة نظامها في الداخل والخارج.


لا تزال إيران تتوعد إسرائيل بضربة انتقامية ردًا على عملية اغتيال رئيس مكتب حركة حماس الفلسطينية على أراضي طهران.

لكن عدم تحديد موعد لهذه الضربة مع تحركات دبلوماسية مكثفة يكشف عن احتمالية التنسيق مع الولايات المتحدة بخصوص هذه الضربة على غرار ما حدث بعد قصف القنصلية الإيرانية في دمشق.

5044239

من مراسم تشييع جنازة إسماعيل هنية في طهران

رسائل أمريكية

نقلت شبكة “سي إن إن” اليوم الخميس 1 أغسطس 2024، عن مصدر، قوله إنّ “وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن طلب من وزير الخارجية القطري، محمد بن عبدالرحمن، نقل رسائل إلى إيران وحزب الله اللبناني”، بعد اغتيال إسرائيلي لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية والقائد الكبير في حزب الله فؤاد شكر.

وحسب تقرير الشبكة الأمريكية، فإن “الرسائل كانت دعوة للتهدئة وعدم الرد على مقتل إسماعيل هنية وفؤاد شكر”.

وأمس، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أن “الوزير أنتوني بلينكن بحث مع نظيره القطري، التوترات المستمرة في الشرق الأوسط”.

كما أعلنت وزارة الخارجية القطرية عن محادثات بين عبدالرحمن ونظيره الإيراني على باقري كني حول تداعيات اغتيال هنية.

1363378

اتصال بين وزير خارجية إيران ونظيره العماني

اتصال مع سلطنة عمان

لطالما لعبت سلطنة عمان دور وساطة بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية، فقد أجرى وزير الخارجية الإيراني بالإنابة، على باقري اتصالًا مع نظيره العماني، بدر بن حمد البوسعيدي.

وحسب وكالة تسنيم الإيرانية، فإن باقري أوضح لنظيره العماني ـن عملية اغتيال هنية هي انتهاك للأمن القومي الإيراني، وتهديد للاستقرار والأمن الإقليمي، وبالتالي فإن إيران ستستخدم حقها الأصيل والمشروع في اتخاذ تدابير مضادة ومعاقبة إسرائيل بشكل حاسم.

كما دعا باقري إلى عقد اجتماع طارئ لوزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي لبحث هذه الجريمة الإرهابية الصارخة وانتهاك أراضي إيران وأمنها القومي. كما رحب وزير خارجية سلطنة عمان بهذا المقترح، آملًا عقد هذا الاجتماع في أقرب وقت ممكن.

10a219e0 501c 11ef 8f0f 0577398c3339.png

كلمة الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، الخميس 1 أغسطس

رد غير محدد التوقيت

أيضًا أكد خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، اليوم الخميس، أن رد الحزب على الاعتداء على الضاحية الجنوبية واغتيال فؤاد شكر “أمر محسوم”.

لكن نصر الله لم يحدد موعدًا لهذا الرد، قائلًا: “المقاومة ليس أمامها سوى أن ترد، غير أن أي عمليات لن تحدث خلال هذه الأيام”.

جسر الطبيعة

جسر الطبيعة في طهران يكتسي باللون الأحمر إشارة لرفع الحالة الأمنية القصوى

الأفضل تجنب التصعيد

تقع إيران في حيرة بين عدم الانجرار للفخ الإسرائيلي الذي يهدف إلى الحفاظ على حالة التوتر والتصعيد في المنطقة لاستعادة إسرائيل نظرية الردع التي فقدتها منذ السابع من أكتوبر بعد عملية طوفان الأقصى. وبين حتمية للرد للحفاظ على هيبة نظامها في الداخل والخارج.

ويقول الخبير السياسي، ماشالله شمس ‌الواعظین في حوار مع صحيفة اعتماد الإيرانية، اليوم الخميس: “إن توقيت عملية اغتيال هنية بعد مراسم تحليف الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، فإن هدف إسرائيل هو عزل إيران عن محيطها الخارجي، خاصة أن وصول رئيس إصلاحي كان يبشر بمزيد من الانفتاح على العالم، وهو أمر يقلق النظام الحليف للولايات المتحدة.

وأوضح شمس الواعظين، أن إسرائيل تحرص على استمرار جبهات الحرب في المنطقة حتى الانتخابات الأمريكية، بما يضمن لها فوز الرئيس الجمهوري، دونالد ترامب. وبذلك تضمن أيضًا تعطيل خطط الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان الذي طرح شعار التقارب والتفاعل مع العالم والحوار مع الولايات المتحدة لحل الصراعات.

ربما يعجبك أيضا