لليوم الثاني.. استمرار بيع أسهم التكنولوجيا يهبط بالأسهم الآسيوية

أحمد السيد
الأسهم الآسيوية- الأسهم في آسيا- الأسهم اليابانية

تراجعت الأسهم الآسيوية بقيادة المؤشرات اليابانية لليوم الثاني على التوالي، اليوم الجمعة 2 أغسطس 2024، وسط توقعات بمزيد من التشديد النقدي، مما أدى إلى تفاقم عمليات البيع في الأسواق العالمية، في أعقاب بيانات أمريكية وأرباح شركات التكنولوجيا.

انخفض مؤشر “توبكس” بنحو 5.7%، مع تداول الين بالقرب من أقوى مستوياته منذ مارس، مما أثر على الاقتصاد الياباني الذي يعتمد على التصدير، بحسب بلومبرج.

الأسهم الآسيوية

كما انخفضت الأسهم في مختلف أنحاء آسيا من كوريا الجنوبية إلى هونج كونج، حيث هبط سهم شركة “إس كيه هاينكس” (SK Hynix) لصناعة الرقائق الإلكترونية بنسبة 8.7%، كما انخفضت العقود الآجلة الأمريكية.

في الوقت نفسه، واصلت سندات الخزانة الأمريكية ارتفاعها في آسيا، حيث لامست عائدات السندات لأجل عامين الحساسة لتوجهات السياسة النقدية أدنى مستوياتها في 14 شهراً، وسط تزايد الرهانات على خفض أسعار الفائدة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في أعقاب اجتماع السياسة النقدية للبنك يوم الأربعاء الماضي.

ورفع متداولو عقود المقايضة عدد التخفيضات هذا العام إلى ثلاثة مقارنة باثنين قبل ذلك.

جاءت نبرة العزوف عن المخاطرة الأوسع نطاقاً، بعد أن أظهرت البيانات أن طلبات إعانة البطالة الأسبوعية في الولايات المتحدة بلغت أعلى مستوى لها في عام تقريباً، بينما انكمش قطاع التصنيع.

نتائج أعمال “إنتل” و”أمازون”

تكبدت شركات التكنولوجيا خسائر بسبب توقعات الأرباح المخيبة للآمال، ونتائج شركات عملاقة في القطاع مثل “إنتل” و”أمازون”

وسوف يتحول التركيز الآن إلى بيانات الوظائف الشهرية في وقت لاحق من اليوم الجمعة.

لا يزال المستثمرون في اليابان متوترين بسبب التوقعات بأن يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة مرة أخرى بعد الخطوة التي اتخذها في وقت سابق من هذا الأسبوع.

ووفقاً لاستطلاع أجرته “بلومبرج” أمس الخميس، يرى نحو 68% من 41 خبيراً اقتصادياً أن أسعار الفائدة سترتفع إلى 0.5% من 0.25% بحلول نهاية هذا العام.

الابتعاد عن الأصول الخطرة

قال خوسيه توريس من شركة “إنتراكتيف بروكرز”: “تقترب الأسواق من حالة الذعر مع تقارب العديد من العوامل الاقتصادية، مما يدعم الاتجاه بعيداً عن الأصول الخطرة. تعتبر الرياح المعاكسة لهذه السوق عاصفة للغاية، خاصة بالنظر إلى أن أسعار الأسهم مثالية”.

ارتفعت سندات الخزانة الأمريكية مرة أخرى، اليوم، حيث امتد عائد السندات لأجل عشر سنوات إلى ما دون 4%. ك

ما انخفضت عوائد السندات لأجل عامين بنقطتين أساسيتين، وهو ما أضاف إلى الانخفاض الذي بلغ 11 نقطة أساس في اليوم السابق.

ربما يعجبك أيضا