عاجل| أرباح «أداني» الهندية تقفز 115% بفضل أعمال المطارات

أحمد السيد
«أداني» الهندية

سجلت شركة “أداني إنتربرايزس” الهندية ارتفاعًا في الأرباح الفصلية بنسبة 115%، مدفوعًا بزيادة إيرادات قطاعي المطارات والتعدين، وسط تعافي الشركة الرائدة التابعة للملياردير جوتام أداني من هجوم لاذع العام الماضي.

وحققت شركة أداني الهندية، دخلاً صافياً قدره 14.5 مليار روبية (173 مليون دولار) خلال الربع المالي الأول المنتهي في 30 يونيو، مقارنة بـ6.74 مليار روبية في الفترة نفسها من العام السابق، بحسب تقرير البورصة نُشر، الخميس 1 أغسطس 2024.

أرباح “أداني” الهندية

أغلقت أسهم الشركة العملاقة على ارتفاع بنسبة 1.5% في مومباي بعد الإعلان عن الأرباح، بحسب بلومبرج.

وصعدت إيرادات الشركة بنسبة 12.5% إلى 254.7 مليار روبية، فيما زادت التكاليف الإجمالية بنسبة 8.6% إلى 238.3 مليار روبية.

وأعلنت “أداني إنتربرايزس”، التي تُشرف على مزيج أعمال يتنوع بين تجارة الفحم إلى المطارات ومراكز البيانات إلى الهيدروجين الأخضر، عن فصل قسم السلع الاستهلاكية.

منظومة الطاقة الجديدة

ارتفعت إيرادات أعمال المطارات بنحو 30% إلى 21.5 مليار روبية، بينما تضاعفت إيرادات ما يسمى “منظومة الطاقة الجديدة” إلى 44.6 مليار روبية، وفق ما ذكرته الشركة في تقرير البورصة.

كذلك، ارتفعت مبيعات عمليات التعدين بنسبة 45.4% لتصل إلى 8.6 مليار روبية، لكن الإيرادات من وحدة الإدارة المتكاملة للموارد، التي تتكون في الغالب من تجارة الفحم، وتسهم بشكل كبير في الإيرادات الإجمالية، انخفضت بنسبة 28% إلى 107.9 مليار روبية.

زادت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 48% لتبلغ 43 مليار روبية، بينما ارتفع الدين الإجمالي بنسبة 13% إلى 566.6 مليار روبية.

 استثمارات بقيمة 100 مليار دولار في الطاقة الخضراء

تعزز الأرباح القوية التي سجلتها الشركة الحاضنة لجميع أعمال المجموعة الجديدة العوامل الداعمة للتكتل الذي تمتد أعماله من الموانئ إلى الطاقة.

وتتبنى المجموعة خطط نمو طموحة، حيث أعلنت عن استثمارات بقيمة 100 مليار دولار في الطاقة الخضراء، وبدأت في العودة إلى أسواق الأسهم مجدداً.

ربما يعجبك أيضا