«إكسون» الأمريكية وقطر للطاقة تؤجلان مشروع «جولدن باس»

تأجيل مشروع «جولدن باس» المشترك بين «إكسون» الأمريكية وقطر للطاقة

محمود عبدالله

أجلت شركتا “إكسون موبيل” الأمريكية وقطر للطاقة بدء مشروع تصدير الغاز الطبيعي، البالغة استثماراته 10 مليارات دولار في ولاية تكساس حتى نهاية العام المقبل، وذلك بعد إعلان إفلاس شركة “ذاكري هولدينجز”، المسؤولة عن إنشاءات للمشروع.

واتفقت الشركتان الشهر الماضي على أن يتولى مقاولون آخرون إتمام أعمال مشروع جولدن باس، ما يمهد الطريق لاستئناف العمل بعد عدة انتكاسات خلال العام الجاري، وفق بلومبرج، اليوم الجمعة 2 أغسطس 2024.

إكسون وقطر للطاقة

قالت كاثي ميكيلز، المديرة المالية في “إكسون”، إن الجدول الزمني الجديد يعني أن محطة الغاز ستبدأ العمل بعد حوالي 6 أشهر من الخطة السابقة، وستبلغ طاقتها الإنتاجية 18 مليون طن سنويًا، وستكون أحد أكبر محطات الغاز في البلاد.

وخلال الشهر الماضي، أصدر قاضٍ في هيوستن قرارًا لحل النزاع في المشروع المشترك بين إكسون وقطر للطاقة وشركة زاكري هولدينجز”، بعد توقف العمل في الموقع وتسريح آلاف العمال.

تعثر زاكري

قالت “زاكري” إن تعثرها في المشروع يعزي إلى تجاوز التكاليف التي تفاقمت خلال جائحة كورونا، وظروف التربة، وعوائق سلسلة التوريد، وقدمت الشركة طلبًا للإفلاس وفق الفصل 11 من القانون الأمريكي خلال مايو الماضي.

وأضافت “ميكيلز”، أن “القائمين على مشروع جولدن باس المشترك توصلوا إلى تسوية للنزاع مع زاكري، ما يمكننا من مواصلة العمل والانتهاء من المشروع”

ويُتوقع تشغيل المنشأة على مراحل، بحيث تزود العملاء في أوروبا وآسيا بالإمدادات، وتشمل قائمة المقاولين الآخرين في المشروع شركتا ماكديرموت وشيويدا إنترناشيونال، وتمتلك “قطر للطاقة” 70% من المشروع، بينما تستحوذ إكسون على 30%.

ربما يعجبك أيضا