العالم في أسبوع| مقتل هنية ودعم أوكرانيا للأزواد

شروق صبري
العالم في أسبوع

شهد الأسبوع الماضي عددًا من الأحداث المهمة، أبرزها دعم أوكرانيا للأزواد في مالي، وإطلاق سراح 24 سجينًا في صفقة تبادل سجناء تاريخية مع روسيا، وتهديد تركيا لإسرائيل، واستعداد الاتحاد الأوروبي لمواجهة ترامب.

كما شهد هذا الأسبوع، مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، وترشيح 3 شخصيات مكانه، واغتيال رئيس أركان حزب الله، ومحاولات إسرائيلية لاستهداف إيران.

«دعم أوكرانيا للأزواد» تحول في موازين صراع مالي وروسيا ضد الطوارق

جماعة فاجنر في مالي

جماعة فاجنر في مالي

 

تتزايد الخسائر بين القوات المالية والمرتزقة الروس، مع تعميق الروابط بين المتمردين وجماعات إرهابية مثل القاعدة، ما يزيد من تعقيد النزاع وتحديات الاستقرار بالمنطقة، بحسب صحيفة “لوموند” الفرنسية الناطقة بالإنجليزية.

وتُعد مالي واحدة من أكبر الدول في غرب إفريقيا، وهي تعاني من عدم الاستقرار السياسي والأمني منذ سنوات، وتعتبر منطقة الأزواد في شمال مالي بؤرة رئيسة للصراع، حيث تشهد نزاعًا مستمرًا بين الحكومة والحركات الانفصالية، بحسب التقرير، الذي نشر الخميس 1 أغسطس 2024.

ومؤخرا أدلى أندري يوسوف، المتحدث باسم جهاز الاستخبارات العسكرية الأوكرانية (GUR)، بتصريح لافت على قناة تلفزيونية محلية، أشار فيه إلى تعاون جهازه مع المتمردين في شمال مالي. وقال إنه “تم إخبارهم بمعلومات مفيدة، وليس فقط تلك التي سمحت لهم بتنفيذ عملية عسكرية ناجحة ضد مجرمي الحرب الروس”.

إطلاق سراح 24 في صفقة تبادل سجناء تاريخية مع روسيا

صفقة تبادل سجناء مع روسيا

صفقة تبادل سجناء مع روسيا

أفرجت روسيا عن أكثر من 20 سجينًا، بما في ذلك أمريكيون وألمان ومعارضون روس، في واحدة من أكبر وأعقد صفقات تبادل السجناء في تاريخ الولايات المتحدة.

وعاد مراسل صحيفة “وول ستريت جورنال” إيفان جيرشكوفيتش، إلى أمريكا مساء الخميس 1 أغسطس 2024، حيث استقبله الرئيس الأمريكي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس بحفاوة بعد فترة احتجاز طويلة في روسيا.

«الدور الأمريكي» في اغتيال رئيس أركان حزب الله

المبعوث الأمريكي لعب دورًا في اغتيال رئيس أركان حزب الله

المبعوث الأمريكي لعب دورًا في اغتيال رئيس أركان حزب الله

بعد استهداف القيادي بحزب الله فؤاد شكر في ضربة جوية إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، حاول كبير مستشاري البيت الأبيض، عاموس هوكشتاين، دفع المسؤولين اللبنانيين للتأثير على حزب الله وعدم الرد على أي هجوم تشنه إسرائيل.

وقاد عاموس هوكشتاين “حملة تضليل دبلوماسية” وخدع المسؤولين اللبنانيين ليعتقدوا أن إسرائيل لن تهاجم عاصمة لبنان أو ضواحيها الجنوبية، بحسب صحيفة “الأخبار اليومية” اللبنانية، الخميس 1 أغسطس 2024.

وأبلغ هوكشتاين المسؤولين اللبنانيين بأن الضربة الإسرائيلية ستكون خارج بيروت وضواحيها، وأصر على تسريب هذه المعلومات تحت ما أسماه “نجاح الدبلوماسية الأمريكية”، بحسب الصحيفة، التي وصفت محادثات المسؤول الأمريكي مع الدولة اللبنانية بـ”عملية الخداع”.

ثلث العالم يخضع للعقوبات الأمريكية

هيمنة الدولار

هيمنة الدولار

تفرض الولايات المتحدة حاليًا عقوبات على ثلث دول العالم تقريبًا، مستغلة بذلك سيطرتها على أسواق المال كون عملتها هي أساس التحركات التجارية والنفطية على مستوى العالم.

وبحسب صحيفة “ذا كرادل”، الخميس 1 أغسطس 2024، فإن هذا الاتجاه ارتفع خلال الحكومات الأمريكية الأربع الأخيرة ووصل إلى ذروته في عهد الرئيس بايدن، الذي فرض أكثر من 6 آلاف عقوبة في عامين فقط.

شهدت العقوبات الاقتصادية تحولًا كبيرًا بعد هجمات 11 سبتمبر 2001، وكانت العقوبات قبل ذلك تستهدف “الدول الأكثر خطورة” مثل كوبا وليبيا، لكن بعد الهجمات، تم استخدامها بشكل أوسع.

مقتل إسماعيل هنية بقنبلة متطورة زرعت في مقر إقامته

اسماعيل هنية

اسماعيل هنية

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، إن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية قتل بقنبلة متطورة زرعت في مقر إقامته وليس بصاروخ موجه.

ووفقًا للتقرير الذي نشر، الخميس 1 أغسطس 2024، فإنه تم تهريب الجهاز المتفجر سرًا إلى مبنى الحرس الثوري في طهران قبل حوالي شهرين.

يقول مسؤولون إيرانيون تحدثوا للصحيفة، إن دقة الضربة تذكرنا بالمدفع الرشاش الذي يتم التحكم فيه عن بعد والذي استخدمه فريق الموساد لقتل العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده عام 2020.

وأضافوا أن العملية لم تتم بصاروخ موجه كما أشيع ولكن بقنبلة تم زراعتها داخل المبنى، وهو من المفترض أنه مؤمن بشكل كبير من الحرس الثوري.

3 شخصيات مرشحة كبدائل لقيادة المكتب السياسي لحركة حماس

3 شخصيات مرشحة كبدائل لقيادة المكتب السياسي لحركة حماس

3 شخصيات مرشحة كبدائل لقيادة المكتب السياسي لحركة حماس

بعد اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، في العاصمة الإيرانية طهران، فجر الأربعاء 31 يوليو 2024، يُثار السؤال عن خليفته في هذا المنصب الحيوي، ويأتي هذا في وقت حرج للحركة.

اغتيال هنية، الذي كان أحد أبرز وجوه حماس على الصعيدين الإقليمي والدولي، يشكل ضربة للحركة، لكنها كيّفت بنيتها الهيكلية على هذا النوع من الاغتيالات، وحسب صحيفة “نيويورك تايمز” فإن هنية كان يلعب دورًا رئيسًا في إدارة العلاقات الدولية للحركة، حيث كان مقيمًا في الدوحة، وساهم في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة، وقدم خطبًا نارية في العالم العربي.

ثمة 3 شخصيات رئيسة تُطرح كبدائل لقيادة المكتب السياسي: “خالد مشعل، يحيى السنوار، وزاهر جبارين”، وهناك أسماء أخرى أقل احتمالًا.

إسرائيل تدعو الناتو لطرد تركيا وتتهمها بالانضمام لـ«محور الشر الإيراني»

يسرائيل كاتس

يسرائيل كاتس

 

اتهم وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، تركيا بالانضمام إلى “محور الشر الإيراني”، بعدما قال رئيسها رجب طيب أردوغان إن بلاده يجب أن تُظهر لإسرائيل مدى قوتها.

كما دعا كاتس، حلف شمال الأطلسي (الناتو) إلى طرد تركيا، بعد أن هدد أردوغان بأن بلاده قد تهاجم إسرائيل، كما دخلت ناغورنو كاراباخ في الماضي.

قال كاتس: “في ضوء تهديدات الرئيس التركي بمهاجمة إسرائيل وخطابه الخطير، أصدر وزير الخارجية الإسرائيلي تعليماته للدبلوماسيين بالانخراط بشكل عاجل مع جميع أعضاء الناتو، داعيًا إلى إدانة تركيا والمطالبة بطردها من الحلف الإقليمي”، حسب ما نشرت صحيفة “إسرائيل اليوم” العبرية، الاثنين 29 يوليو 2024.

«شبهته بهتلر».. تركيا تصعد انتقاداتها ضد نتنياهو

نتنياهو وأردوغان

نتنياهو وأردوغان

 

لطالما عبرت تركيا عن احتجاجها على أعمال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال عملية “السيوف الحديدية”، ولكن يوم الاثنين الماضي، أخذت وزارة الخارجية التركية خطوة إضافية بتشبيهه بأدولف هتلر، أكبر مجرمي الحرب في التاريخ.

في تغريدة على حسابها الرسمي على تويتر، ذكرت الوزارة: “كما أن هتلر، الذي ارتكب إبادة جماعية، وصل إلى نهايته المأساوية، فإن نتنياهو، الذي يرتكب إبادة جماعية، سيصل إلى نفس النهاية”.

قبل لحظات من الهجوم المرتقب في لبنان، عرضت إسرائيل أدلة تدين حزب الله وإيران بالتورط في أعمال إرهابية. وأكدت وزارة الخارجية التركية أن من يحاولون تدمير الفلسطينيين سيُحاسبون، مثلما حوسب النازيون على جرائمهم، حسب ما نشرت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية.

وأضافت الوزارة: “الإنسانية ستقف إلى جانب الفلسطينيين، أنت يا نتنياهو، لن تُبيد الفلسطينيين”، وتساءلت الوزارة عن اللقاء الذي جمع نتنياهو بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان في سبتمبر 2023، والذي كان يبدو كبداية جديدة في العلاقات بين البلدين.

الاتحاد الأوروبي يستعد لخطة تجارية ثنائية لمواجهة ترامب

 

الاتحاد الأوروبي يستعد لخطة تجارية ثنائية لمواجهة ترامب

الاتحاد الأوروبي يستعد لخطة تجارية ثنائية لمواجهة ترامب

 

يستعد الاتحاد الأوروبي لاستراتيجية تجارية جديدة في حال عودة الرئيس السابق دونالد ترامب إلى البيت الأبيض، تتضمن تقديم صفقة سريعة ثم تهديد بالانتقام إذا فرض ترامب تعريفات جمركية عقابية.

يرى مسؤولو الاتحاد الأوروبي أن النهج الذي يجمع بين الترغيب والترهيب هو الرد الأمثل على تعهدات ترامب بفرض تعريفات جمركية بنسبة 10%، والتي يقدرون أنها قد تخفض الصادرات الأوروبية بحوالي 150 مليار يورو سنويًا.

تجسس وعمليات سرية.. إسرائيل تواصل استهداف إيران

إسرائيل تواصل استهداف إيران

إسرائيل تواصل استهداف إيران

تعد عمليات الاستخبارات الإسرائيلية داخل إيران من أكثر الموضوعات تعقيدًا وحساسية في الشرق الأوسط، وتمتد جذور هذا التداخل الاستخباراتي إلى عقود مضت، حيث تسعى إسرائيل لتعقب وتحجيم الأنشطة الإيرانية التي تعتبرها تهديدًا لأمنها القومي.

وعلى مدار التاريخ، تنوعت عمليات الاستخبارات الإسرائيلية داخل إيران بين التجسس التقليدي، والعمليات السرية، والاغتيالات المستهدفة، والهجمات السيبرانية، مما يعكس مدى التشعب والتغلغل العميق لهذه الأنشطة.

ربما يعجبك أيضا