الصين تكشف عن خطتها لتعزيز الاستهلاك المحلي

الصين تعزز تمويلات المؤسسات الصغيرة ومتناهية الصغر

محمود عبدالله

كشفت حكومة الصين، اليوم السبت 3 أغسطس 2024، عن أولوياتها لتحفيز الإنفاق الاستهلاكي في ظل استمرار تأثر النمو بضعف الطلب المحلي.

ووضع مجلس الدولة الصيني 20 خطوةً رئيسيةً، منها استكشاف إمكانية زيادة الاستهلاك الأساسي في مجالات مثل المطاعم والخدمات المنزلية ورعاية المسنين، بحسب بيان على الموقع الإلكتروني للحكومة المركزية.

البيع بالتجزئة

تسعى الحكومة أيضًا إلى تعزيز أنواع جديدة من الإنفاق، ونشر متاجر بيع بالتجزئة بلا موظفين أو صرافين، وخزائن الاستلام الذاتي، ودعم تطوير الرياضات الإلكترونية والتجارة الإلكترونية عبر البث المباشر من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أو مواقع التجارة الإلكترونية على الإنترنت، بحسب وكالة بلومبرج.

وتعهد الحزب الشيوعي الحاكم في الصين في يوليو الماضي، بجعل تعزيز الاستهلاك محور تركيز أكبر في سياساته في جلسة عامة تنعقد مرتين كل عقد لمناقشة الإصلاحات الطويلة الأجل.

النمو الاقتصادي

تباطأ النمو الاقتصادي في العملاق الآسيوي على نحو غير متوقع إلى أسوأ وتيرة له في خمسة أرباع وفق البيانات الصادرة في يوليو، إذ قوض تراجع الإنفاق الاستهلاكي طفرةً في الصادرات. وأثار ذلك دعوات لصناع السياسات لإطلاق العنان للدعم الحكومي لمساعدة بكين على تحقيق هدفها للنمو السنوي الذي يقارب 5% لعام 2024.

وبموجب الإطار الذي أُعلن عنه اليوم، ستعزز الحكومة الدعم التمويلي للمؤسسات الصغيرة ومتناهية الصغر المؤهلة في صناعة الخدمات، وستنفذ خصومات إضافية على ضريبة الدخل الشخصي لتعويض تكلفة رعاية الرضع والأطفال دون سن الثالثة، فضلاً عن النفقات على التعليم ودعم كبار السن.

قطاع السياحة

تخطط بكين أيضًا إلى تشجيع تطوير مناطق جديدة للسياحة الترفيهية بما في ذلك السفن السياحية واليخوت و”الطيران على ارتفاعات منخفضة.

وأشار البيان إلى أن الحكومة ستعزز دعم الائتمان للمجالات الرئيسية لاستهلاك الخدمات، وزيادة المعروض من المنتجات المالية التي تلبي احتياجات تطوير صيغ استهلاكية جديدة مثل الاقتصاد التشاركي.

ربما يعجبك أيضا