«فاروس» يناقش التغيرات المناخية وانعكاساتها على القرن الإفريقي

القرن الإفريقي الأكثر تضررًا من التغييرات المناخية

يوسف بنده

تُعد قارة إفريقيا الأكثر عرضة لعواقب تغير المناخ، رغم أنها الأقل تسببًا به، ومع ذلك تتحمل القارة السمراء عواقب الظاهرة العالمية.

وحسب دراسة مركز “فاروس” للاستشارات، فإن مساهمة إفريقيا في الاحتباس الحراري لا تتجاوز 4% من نسبته العالمية، إلا أنها تعاني من ظواهر مناخية متطرفة، أبرزها الجفاف واضطراب معدلات هطول الأمطار، والتصحر.

القرن الافريقي

القرن الإفريقي

تأثيرات خطرة

أدت الظواهر المناخية المتطرفة إلى ارتفاع معدلات اللجوء والنزوح البيئي، ومن ثمّ تزايد الضغوط على البنية التحتية للمناطق الأخرى، فضلًا عن مفاقمة الضغوط الاقتصادية عليها.

وذلك له تأثير أيضًا يُعرِّض الاستقرار السياسي والاجتماعي لتلك المجتمعات للخطر، ويُسهم في اندلاع النزاعات وتأجُّج الصراعات بين الطوائف والعرقيات المختلفة في دول القارة الإفريقية.

file 20230308 28 7nw9021

الجفاف في القرن الأفريقي

القرن الإفريقي الأكثر تضررًا

أدت موجات الجفاف الطويلة التي ضربت منطقة القرن الإفريقي نتيجة التغير المناخي إلى نزوح نحو مليوني شخص داخليًا في إثيوبيا والصومال، وملايين اللاجئين عبروا الحدود من الصومال وجنوب السودان إلى المناطق التي يطالها الجفاف في كينيا وإثيوبيا، بالإضافة إلى 3.3 مليون شخص آخرين طالتهم تأثيرات الجفاف.

وتجدر الإشارة إلى أن منطقة القرن الإفريقي، والتي تضم 7 دول هي (إثيوبيا وإريتريا والصومال وجيبوتي وكينيا والسودان وجنوب السودان)، واحدة من أبرز المناطق تضررًا بالتغيرات المناخية في القارة.

فقد تضاعفت تداعياته في السنوات الأخيرة، لا سيما في ظل تصاعد التوترات في المنطقة، وتأثرها بين هطول أمطار وارتفاع درجات الحرارة وموجات الجفاف، مما يهدد الأرواح، وتهديد ملايين اللاجئين والنازحين داخليًا، بخلاف تأثيرها في الأمن والسلم في تلك المنطقة.

فيما ذكرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) والهيئة المعنية بالتنمية بإفريقيا (IGAD) في تقرير أن هناك نحو 66.7 مليون شخص داخل منطقة القرن الإفريقي يعانون من انعدام حاد للأمن الغذائي، في يونيو الماضي، بعدما وصل في مايو الماضي نحو 74.9 مليون شخص.

كما ذكر تقرير لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في أغسطس 2022 أن عدد المهددين بالمجاعة في منطقة القرن الإفريقي زاد إلى أكثر 22 مليون شخص بسبب الجفاف، بالإضافة إلى تسجيل أكثر من 7.5 مليون حالة نزوح داخلي بسبب الكوارث في القارة الإفريقية؛ حيث يعد الجفاف أكثر تداعيات تغير المناخ خطورة بالمنطقة.

للاطلاع على الدراسة كاملةً، اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا