وزير البترول المصري: مصفاة تكرير أسيوط توفر 70% من استهلاك الصعيد

أحمد السيد
المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية

قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري، المهندس كريم بدوي، إن مصفاة تكرير أسيوط يؤمن إنتاجها نحو 70% من استهلاك صعيد مصر من المنتجات البترولية.

أضاف وزير البترول أت مجمع إنتاج البنزين عالي الأوكتين، أحدث المجمعات الإنتاجية بالمصفاة والذي افتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسي نهاية عام 2022، يمد محافظات الصعيد بنحو 800 ألف طن بنزين سنويًا، ما يقلل تكلفة ومخاطر نقل الوقود بالشاحنات من شمال مصر إلى جنوبها.

مصفاة تكرير أسيوط للوقود

وخلال جولة للوزير أمس السبت 3 أغسطس 2024، نقلتها صحف محلية، تابع الوزير الموقف التشغيلي للمجمع من غرفة التحكم الرئيسية، كما تابع الوزير عرضًا من الكيميائي ماجد الكردي رئيس شركة أسيوط لتكرير البترول حول الدور الذي تقوم به في توفير المنتجات البترولية لصعيد مصر بواسطة المجمعات الإنتاجية الثلاثة التي تضمها وهي مجمعي التقطير بطاقة تكرير 4.5 مليون طن سنوياً ، ومجمع البنزين عالي الأوكتين.

لفت الوزير إلى تعظيم الإنتاجية خلال العام الأخير من المازوت للمساهمة في تلبية احتياجات محطات توليد الكهرباء ، مضيفًا أنه جار إقامة مجمع تقطير ثالث سيرفع طاقة التكرير إلى 9.5 مليون طن سنويًا، وبلغت نسبة تقدم الأعمال بالمشروع الذي يشمل أيضًا وحدة لإنتاج البوتاجاز 33%.

ولفت الكردي إلى الجهود المثمرة في مجال الاستدامة البيئية وترشيد الطاقة، حيث تتميز المصفاة بأنها لا تقوم بالصرف نهائيًا لنواتج عملياتها بفضل امتلاكها وحدة لمعالجة مياه الصرف الصناعي وإعادة استخدامها في ري 80 فدان لنبات الجوجوبا الذي تم زراعته تحقيقًا للتوازن البيئي.

ربما يعجبك أيضا