توقعات ببلوغ صادرات صناعة الطيران في المغرب 4 مليارات دولار

عبدالرحمن طه
توقعات ببلوغ صادرات صناعة الطيران في المغرب لـ4 مليارات دولار

قال رئيس التجمع الصناعي المغربي “ميدبارك”، حميد الأندلسي، إنه من المتوقع أن تتضاعف صادرات صناعة الطيران في المغرب إلى 4 مليارات دولار بحلول نهاية العقد الجاري، مدفوعةً بنمو طلبيات المُصنّعين العالميين، وبشكلٍ أساسي “بوينج” و”إيرباص”.

وبلغت صادرات القطاع في النصف الأول من العام  الجاري 1.3 مليار دولار، بزيادة 16.5% على أساس سنوي، لتحقق أفضل أداء بين القطاعات الرئيسية التصديرية في البلاد، والتي تضم إلى جانب صناعة الطيران كلاً من السيارات والفوسفات والصناعة الغذائية، بحسب “الشرق بلومبرج” اليوم الأحد 4 أغسطس 2024.

صناعة الطيران في المغرب

تضم منظومة صناعة الطيران في المغرب 145 شركة صدّرت العام الماضي ما قيمته 2.1 مليار دولار، وتقود شركات عالمية هذه المنظومة، بما في ذلك “إيرباص” و”بوينج” و”سافران” و”هكسيل”، ما يجعل المملكة أول منصة لهذه الصناعة في أفريقيا.

ومن المتوقع أن يسجل القطاع رقمًا قياسيًا بنهاية العام الجاري من حيث الصادرات بنحو 2.4 مليار دولار، ويُنتظر أن يستمر هذا الزخم في السنوات المقبلة مع ارتفاع الطلبيات من شركات صناعة.

نمو قطاع الطيران

ويتوقع الأندلسي أن يسجل قطاع الطيران نموًا في المتوسط بنسبة 15% ابتداءً من العام الجاري، بما سيسهم في مضاعفة عدد فرص العمل إلى 40 ألف وظيفة، ومضاعفة قيمة الصادرات إلى 4 مليارات دولار بحلول 2030.

ويرى الأندلسي أن اهتمام المغرب بتكوين يد عاملة مؤهلة في هذا المجال كانت نقطة قوة ساهمت في جذب استثمارات مهمة من فرنسا وأميركا وكندا، لكنه أشار إلى الحاجة لجذب استثمارات من أسواق إصافية، وتنويع أسواق التصدير، والعمل على توطين صناعة الدفاع محليًا لخلق قيمة مضافة.

ربما يعجبك أيضا