بعد الهجمات الإسرائيلية.. كيف تعزز روسيا دفاعات إيران؟

روسيا تعزز دفاعات إيران.. ما هو نظام Murmansk-BN وكيف سيغير المعادلة؟

شروق صبري
روسيا وإيران

روسيا تزود إيران بنظام Murmansk-BN، وتكثف إمدادات الأسلحة عبر Gelix Airlines لتعزيز دفاعاتها الجوية بعد هجوم إسرائيلي.


بعد الهجوم الإسرائيلي على إيران، قررت روسيا تزويد طهران بنظام Murmansk-BN، وإمدادها بالأسلحة عبر شركة Gelix Airlines الروسية.

وتطبق إيران نظام الاتصالات الروسي الأقوى للحجب Murmansk-BN، في مواقع استراتيجية حساسة بعد الهجوم الإسرائيلي الأخير.

زيادة إمدادات الأسلحة

يهدف هذا النظام إلى تعزيز قدرة الدفاع الجوي لإيران، خاصة في المناطق الحساسة أمنيًا، كجزء من الجهود لصد الهجمات المستقبلية، هبطت أسلحة شركة الطيران الروسية Gelix Airlines، المتخصصة في نقل الأسلحة، مؤخرًا في طهران، ويشير هذا الهبوط إلى تعزيز إضافي للعلاقات العسكرية بين روسيا وإيران وزيادة إمدادات الأسلحة.

في الفترة الأخيرة، نُشرت تفاصيل إضافية عن الهجوم الإسرائيلي الذي تسبب في توتر متزايد في المنطقة، وفقًا للتقارير الأجنبية، هاجمت الطائرات الإسرائيلية موقعًا يحتوي على رادار بالقرب من أصفهان، والذي ينتمي إلى منظومة الدفاع الجوي لمنشأة نطنز النووية، حسب ما نشرت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، اليوم 4 أغسطس 2024.

تفاصيل الهجوم الإسرائيلي

نُفِّذ الهجوم، وفقًا للتقارير، بثلاثة طائرات مقاتلة من طراز F-35، التي استهدفت نظام رادار حيوي كان يحمي المنشأة النووية في نطنز، والهدف كان نظام رادار مرتبط بالمنشأة النووية، بينما زعمت إيران أنها دمرت 3 طائرات بدون طيار كانت متورطة في الهجوم.

نقلت مراسلة شبكة “فوكس نيوز”، جنيفر جريفين، عن مصدر أمني أمريكي رفيع المستوى أن الهجوم الإسرائيلي ركز على قاعدة عسكرية في منطقة أصفهان بالقرب من نطنز وليس على المنشآت النووية نفسها.

عدم فاعلية الأنظمة الروسية

وأشار المسؤول الأمريكي إلى أن الهجمات شملت أنظمة الدفاع الجوي في القاعدة، التي كانت تستخدم أيضًا لحماية المنشآت النووية القريبة، وأضافت جريفين أن أنظمة الدفاع الإيرانية المصنعة من قبل روسيا أثبتت عدم فعاليتها خلال الهجوم.

تشير التطورات الأخيرة إلى زيادة التوتر بين إسرائيل وإيران، بينما تؤكد الأحداث الأخيرة الأهمية العالية لأنظمة الدفاع والاستراتيجيات في القدرة على إدارة التوتر الأمني في المنطقة.

ربما يعجبك أيضا