بحثًا عن تهدئة.. اتصالات متوالية مع إيران

من أجل تفادي اتساع الحرب.. وفد أمريكي يزور طهران

يوسف بنده

باقري: "إصرار إيران على محاسبة النظام الصهيوني أمر جدي".


لا تزال إيران تتوعد إسرائيل بضربة انتقامية ردًا على عملية اغتيال رئيس مكتب حركة حماس الفلسطينية إسماعيل هنية على أراضيها.

وفي الوقت نفسه تجري تحركات متسارعة تجاه طهران عبر اتصالات وزيارات للنقاش بشأن الرد المحتمل، خشية من اتساع دائرة الحرب في المنطقة التي يسعى الجميع لإخمادها.

5045176

اتصال بين باقري وعبد العاطي

اتصال مع القاهرة

أجرى القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني، علي باقري كني، اتصالًا أمس السبت 3 أغسطس، مع وزير الخارجية المصري، بدر عبدالعاطي، وحسب بيان الخارجية المصرية، فإن ذلك يأتي فى إطار الاتصالات التى تجريها مصر مع جميع الأطراف المعنية بهدف احتواء التصعيد القائم وتخفيف حدة التوتر الذى يشهده الإقليم.

وأكد عبدالعاطى للوزير الإيراني، أن التطورات الأخيرة التى شهدتها المنطقة غير مسبوقة وعلى قدر كبير من الخطورة، وتنذر بتوسيع رقعة الصراع بشكل يهدد استقرار دول المنطقة ومصالح شعوبها، وهو ما يتعين معه تحلى جميع الأطراف بالهدوء وضبط النفس للحيلولة دون خروج الأوضاع عن السيطرة.

كما أكد وزير الخارجية المصري، موقف مصر الداعي إلى وقف الحرب على قطاع غزة باعتبارها السبب الرئيس لزيادة حدة التوتر والمواجهة فى الإقليم.

1363378

اتصال بين وزير خارجية إيران ونظيره العماني

قمة إسلامية

حسب تقرير وكالة “إيسنا” الإيرانية، اليوم الأحد 4 أغسطس، أكد باقري خلال اتصالاته الخارجية: “ينبغي على الدول الإسلامية في المنطقة منع استمرار الإبادة الجماعية في غزة وتوسيع عدوان النظام الصهيوني في المنطقة من خلال اتخاذ موقف موحد وحاسم وإجراءات منسقة”.

وبالنسبة للمسألة الانتقام، أكد باقري “إصرار إيران على محاسبة النظام الصهيوني أمر جدي”، وحسب تقرير الوكالة الإيرانية، أمس السبت، فإن اتصال القاهرة مع طهران كان يهدف إلى نقل رسائل أمريكية تحذر إيران من خطورة ردها الانتقامي.

وكانت طهران قد دعت إلى عقد قمة إسلامية طارئة، خلال اتصال هاتفي جمع بين وزير الخارجية الإيراني ونظيره العماني بدر بن حمد البوسعيدي.

Untitled 5

وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي

زيارة أردنية

بعد اتصال هاتفي مع علي باقري أمس السبت، يعتزم وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي زيارة طهران اليوم الأحد.

وحسب موقع “فردا نيوز” الإيراني، اليوم الأحد، فإن زيارة الصفدي تهدف لإجراء محادثات مع نظيره الإيراني، في وقت يتصاعد فيه التوتر بالمنطقة بعد اغتيال زعيم حركة حماس الفلسطينية.

وتأتي زيارة الصفدي المنتظرة بعد اتصالات أجراها وزير الخارجية الأمريكي، آنتوني بلينكن، مع وزراء خارجية تركيا والسعودية والأردن، بهدف النقاش بشأن التهدئة في المنطقة بعد وعيد طهران بالانتقام.

بايدن وإيران

وفد أمريكي في طهران

حسب تقرير لصحيفة الجريدة الكويتية، اليوم الأحد، فإن وفدًا أمنيًا أمريكيًا سافر إلى إيران بوساطة عمانية لنقل رسالة تهدئة وتحذير إلى قادة طهران، لتفادي حرب كبرى يخطط لها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وكشفت الصحيفة نقلًا عن مصادرها في الأمن القومي الإيراني، أن الوفد الأمريكي زار طهران بطائرة خاصة، انطلقت من تركيا، وحطّت في مطار بيام بمدينة كرج غرب العاصمة الإيرانية الخميس الماضي، مؤكدة عقد لقاء استمر ساعتين بين المسؤولين الأميركيين والإيرانيين، في المطار الخاضع لإشراف الحرس الثوري، قبل أن يعود الضيوف إلى أنقرة.

ربما يعجبك أيضا