قرض بـ20 مليون دولار من البنك الأوروبي لـ«كريدي أجريكول مصر»

مصطفى خلف الله

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية عن دعمه للشركات الصغيرة والاستثمارات الخضراء في مصر من خلال تقديم قرض بقيمة 20 مليون دولار أمريكي (ما يعادل 18.5 مليون يورو) لصالح بنك كريدي أجريكول مصر، أحد أكبر البنوك التجارية في مصر والتابع لمجموعة كريدي أجريكول العالمية.

وبحسب بيان اليوم الاثنين 5 أغسطس 2024، سيستخدم القرض، الذي يتضمن 3 ملايين دولار أمريكي من التمويل الميسر من صندوق المناخ الأخضر، لإقراض الشركات الصغيرة والمتوسطة المحلية والأسر.

وسيدعم الاتحاد الأوروبي التمويل المقدم لبنك كريدي أجريكول مصر بما يصل إلى 2.05 مليون يورو تقدم على شكل حوافز للمشاريع التي يتم تنفيذها بنجاح والتحقق منها. كما سيقدم الاتحاد الأوروبي حزمة شاملة من المساعدات الفنية بقيمة تصل إلى 6.2 مليون يورو لجميع المؤسسات المالية المشاركة وعملائها، ولتشجيع حوار السياسات.
يذكر أن بنك كريدي أجريكول مصر هو رابع بنك في البلاد يستفيد من قرض بموجب إطار عمل برنامج تمويل الاقتصاد الأخضر الإقليمي في مصر، وهو مرفق تسهيل الاقتصاد الأخضر الثاني في البلاد (GEFF II).

ويعتبر تعزيز النمو الأخضر وممارسات الأعمال المسؤولة من الركائز الرئيسية التي تقوم عليها استراتيجية مجموعة كريدي أجريكول العالمية. وتتماشى هذه المبادىء مع التزام مجموعة كريدي أجريكول العالمية بدعم التحول في مجال الطاقة من خلال تصميم مسار تمويل أخضر يلبي بشكل أفضل احتياجات عملائها بأنحاء العالم.

وسيقدم بنك كريدي أجريكول مصر تمويل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لمقترضين من القطاع الخاص، بما في ذلك الأسر والشركات الصغيرة والمتوسطة في قطاعات الإسكان والزراعة والصناعة والتجارة والخدمات التي تعمل على تطوير المشاريع الخضراء وكفاءة الطاقة وترشيد المياه والطاقة المتجددة وكفاءة الموارد. وسينعكس هذا على تعزيز استخدام التقنيات والخدمات عالية الأداء في مجال أنشطة التخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معها. كما سيساعد البلاد في تحولها نحو اقتصاد أكثر اخضراراً، بما يتماشى مع رؤية مصر 2030.

يذكر أن هذا هو البرنامج الأول من نوعه في مصر وفي منطقة جنوب وشرق المتوسط الأوسع الذي يتوجه بشكل مشترك نحو قطاعي التجزئة والإسكان.

ربما يعجبك أيضا