نتنياهو يجر إيران إلى مستنقع الحرب.. هل تقع في الفخ؟

خبراء إيرانيون: على الحكومة الجديدة اعتماد سياسة التفاعل والمواجهة

يوسف بنده

دخلت حكومة الرئيس الإصلاحي في إيران، مسعود بزشكيان في منعطف خطر، يهدد بالصدام مع الغرب، رغم أن هذه الحكومة قد بشرت بإصلاح العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية.

إلا إن استمرار الحرب في غزة أدى إلى ارتفاع مستوى التوتر بين إيران وإسرائيل، خاصة بعد عملية اغتيال رئيس مكتب حركة حماس الفلسطينية، إسماعيل هنية على الأراضي الإيرانية.

سيد محمد حسيني

سيد محمد حسيني

الاقتراب من النظام الدولي

يقول الخبير الإيراني، سيد محمد حسيني، في صحيفة آرمان امروز اليوم الاثنين 5 أغسطس 2024، إن حكومة بزشكيان حددت سياستها الخارجية كنقطة انطلاق تجاه النظام الدولي.

وأوضح حسيني أن حكومة الرئيس الراحل، إبراهيم رئيسي، كانت تركز على أولوية دول الجوار، بينما حكومة بزشكيان تسعى لتوسيع الدائرة للتوازن بين الشرق والغرب. ولذلك لا يجب أن تنجرف تلك الحكومة وراء التهديدات وصناعتها، بل وراء الفرص واستغلالها لتحقيق أهدافها التي سعت إليها.

حسن بهشتي بور

حسن بهشتي بور

سياسة التفاعل والمواجهة

الخبير الإيراني، حسن بهشتي بور، قال في حوار مع صحيفة آرمان ملي، اليوم الاثنين: “الحقيقة هي أننا في الوضع الحالي نعرف خطة نتنياهو جيدًا. وهو يسعى إلى تأليب الحكومة الجديدة، ضد الولايات المتحدة، بحيث أن هناك آمالًا ببدء مفاوضات طهران مع أمريكا وأوروبا من قبل حكومة بزشكيان”.

وأضاف بهشتي بور، إن الحكومة الجديدة عليها التركيز على سياسة “التفاعل والمواجهة”، فإن تصر على الانتقام من إسرائيل، فلا يجب أن يقضي ذلك على سياسة التفاعل مع الغرب، فإن “رغبتنا في مواجهة إسرائيل لا ينبغي أن تكون سببًا لنسيان الحوار أو التخلي عنه، استناداً إلى مصالحنا الوطنية”.

وحذر بهشتي من أهداف نتنياهو، فإن كانت الولايات المتحدة الأمريكية حليفة دولته، لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي لا ينصاع لمطالب الإدارة الأمريكية بوقف إطلاق النار في غزة. لأن نتنياهو يدرك أنه سيضطر إلى التنحي بمجرد انتهاء الحرب في غزة. كما اضطر أولمرت إلى التنحي بعد حرب الـ33 يوما وهزيمة إسرائيل، مضيفًا: “ولأنه لا يشك في ذلك، فهو يحاول مواصلة بقائه من خلال خلق أزمة بأي شكل من الأشكال، حتى الوصول إلى انتخابات الرئاسة الأمريكية في نوفمبر القادم”.

إيران والثأر لإسماعيل هنية

إيران والثأر لإسماعيل هنية

إبقاء الوضع الحالي

في حواره مع الصحيفة الإيرانية، قال بهشتي بور، إن “الوضع الذي نحن فيه ليس جديدًا وقد كان موجودًا في الماضي. ولذلك لطالما عشنا مصطلح “في هذا الوضع الحرج الحالي” كل يوم، ولم يكن هناك يوم لم يكن لدينا فيه هذا الوضع، موضحًا في الوقت الراهن، تريد إسرائيل “أن نبقى في هذا الوضع، فهي تخشى من انفتاحنا على القوى الغربية مع وصول حكومة بزشكيان الإصلاحية”.

وأضاف: “تعلم إسرائيل أنها لا تستطيع مواجهة إيران دون مساعدة أمريكا وألمانيا وإنجلترا وفرنسا، لذا تسعى إلى جلبهم معها. ولهذا السبب تريد تشكيل ائتلاف دولي ضد إيران”.

سيد جلال سادتيان

سيد جلال سادتيان

ترامب وهاريس

في مقال تحليلي على صحيفة آرمان ملي، كتب الخبير السياسي، سيد جلال سادتيان، اليوم الاثنين، إن نتنياهو ربما يميل إلى فوز المرشح الجمهوري، دونالد ترامب في الانتخابات الأمريكية المقبلة. وإن تفاقم الأزمات في المنطقة يعزز من فوزه حليفه ترامب أمام المرشحة الديموقراطية كمالا هاريس.

وأضاف: لكن أيضًا استمرار حالة التوتر في المنطقة بالصدام مع إيران، سيجبر الديموقراطيين في حالة فوز هاريس، بمساندة إسرائيل ودعمها عسكريًا واقتصاديًا، والأهم مساندة حكومة نتنياهو.

استمرار حالة التوتر في المنطقة بالصدام مع إيران، سيجبر الديموقراطيين في حالة فوز هاريس، بمساندة إسرائيل ودعمها عسكريًا واقتصاديًا.

ربما يعجبك أيضا