الجيش الأمريكي ينهي سحب قواته من آخر قاعدة بالنيجر

علي عبدالعزيز

قالت وزارة الدفاع الأمريكية، اليوم الاثنين 5 أغسطس 2024، إن الجيش الأمريكي سحب قواته من قاعدته الأخيرة في النيجر، تلبية لمطلب قادة الانقلاب العسكري في الدولة الإفريقية.

وأضافت وزارة الدفاع الأمريكية في بيان مشترك مع وزارة الدفاع في النيجر، “اكتمال انسحاب القوات والمعدات الأمريكية من القاعدة الجوية 201 في أغاديز، بحسب وكالة فرانس برس”.

كان المجلس الانتقالي في النيجر طلب، من الولايات المتحدة سحب جنودها وعددهم نحو 1000 جندي.

وجرى التوصل إلى الاتفاق بين وزارة الدفاع في النيجر ووزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) بعد اجتماعات على مدى 5 أيام، ويضمن الاتفاق حماية القوات الأمريكية حتى انسحابها ويحدد إجراءات لتسهيل دخول وخروج الأفراد الأمريكيين خلال عملية الانسحاب.

وجاء قرار النيجر بطلب سحب القوات الأمريكية بعد اجتماع في نيامي في منتصف مارس الماضي عندما أثار مسؤولون أمريكيون كبار مخاوف إزاء مسائل منها الوصول المتوقع لقوات روسية وتقارير عن سعي إيران للحصول على مواد خام في البلاد منها اليورانيوم.

[inline_related_posts title=”اقرأ أيضًا” title_align=”right” style=”grid” number=”4″ align=”none” ids=”” by=”tags” orderby=”rand” order=”DESC” hide_thumb=”no” thumb_right=”no” views=”no” date=”yes” grid_columns=”2″ post_type=”” tax

ربما يعجبك أيضا