أكبر حقل للنفط في ليبيا يتوقف عن الإنتاج

عبدالرحمن طه
أكبر حقل للنفط في ليبيا يتوقف بشكل كامل عن الإنتاج

توقف أكبر حقل نفطي في ليبيا عن الإنتاج اليوم الاثنين 5 أغسطس 2024 بعد أن اضطر المشغل إلى خفض الإنتاج تدريجيًا خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وقالت مصادر لوكالة “بلومبرج نيوز”، إن الإنتاج توقف تمامًا في الحقل بعدما تراجع إلى 270 ألف برميل يوم السبت الماضي عندما تلقى الموظفون أوامر بخفض الإنتاج.

خسائر الاقتصاد الليبي

جرّاء إغلاق حقل الشرارة النفطي، من المتوقع أن تخسر ليبيا يوميًّا حوالي ثلث إنتاجها من النفط، كما سيتكبد الاقتصاد الليبي خسائر مالية يومية، إذ ينتج هذا الحقل 315 ألف برميل يوميا.

وقالت بعض وسائل الإعلام المحلية إن حقل الشرارة أغلق بسبب الاحتجاجات على الظروف الاجتماعية والاقتصادية التي تمر بها المنطقة المحيطة، مستشهدة برسالة من شركة أكاكوس للنفط، مشغل الحقل.

وكان إنتاج ليبيا من النفط يبلغ في عام 2008 بلغ نحو 1.8 مليون برميل يوميا، قبل أن يتراجع إلى نحو 100 ألف برميل بعد عام 2011، ليستمر الإنتاج في التقلب منذ ذلك الحين ليستقر في الآونة الأخيرة عند 1.2 مليون برميل يوميًّا.

حقل الشرارة

يعتبر حقل الشرارة أحد أكبر مناطق إنتاج النفط في ليبيا، ويعمل بطاقة إنتاج تبلغ نحو 300 ألف برميل يوميًّا، وتم استهداف الحقل على نحو متكرر لأسباب سياسية متنوعة ومطالب من محتجين محليين.

كما يعد الحقل مشروعًا مشتركًا بين شركة النفط الوطنية الليبية، وتوتال إنيرجي الفرنسية، وريبسول الإسبانية، وأو إم في النمساوية، وإكوينور النرويجية.

ربما يعجبك أيضا