مصر تدرس وضع إجراءات بشأن استيراد السيارات الخاصة بذوي الهمم

مصطفى خلف الله
السيارات بالموانئ

كشف المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، عن تفاصيل اجتماع رئيس الوزراء مع أحمد كجوك وزير المالية، والمهندس أحمد الخطيب وزير الاستثمار، والشحات غتوري رئيس مصلحة الضرائب.

وقال وفقًا لوسائل إعلام مصرية، اليوم الثلاثاء 6 أغسطس 2024، إن الاجتماع شهد استعراض عدد من الإجراءات التي تم اتخاذها لحوكمة استيراد السيارات الخاصة بذوي الهمم.

سيارات ذوي الهمم

وأضاف أن هذه الإجراءات تأتي في إطار تطبيق منظومة التسجيل المسبق للشحنات “ACI”، وذلك بما يسهم في وصول الدعم لمستحقيه، موضحًا أن الدكتور مصطفى مدبولي وجه بتشكيل لجنة مركزية داخل كل محافظة تضم ممثلين عن مصلحة الجمارك، والداخلية، والتضامن الاجتماعي، والرقابة الإدارية.

وأوضح إلى أن هذه اللجنة سوف تتولى مراجعة موقف مختلف السيارات التي دخلت البلاد في الفترة الأخيرة لصالح ذوي الهمم، وهل بالفعل يستفيدون منها، أم تم بيعها لغيرهم من المواطنين، مؤكدًا على أنه سيتم اتخاذ إجراءات رادعة ضد المتربحين من هذه السيارات، وقيامهم بسداد مستحقات الدولة كاملة، وغرامات على كل من استفاد من هذه السيارات بغير وجه حق.

وتابع: “مصلحة الجمارك لديها قاعدة كاملة من بيانات السيارات وأصحابها من ذوي الهمم، وسيتم حصر جميع السيارات والتأكد من مدى استخدامها الصحيح لمستخدميها، سيارات ذوي الهمم التي نتحدث عنها لم يمر عليها 5 سنوات، وهناك نظام من الجمارك للإفراج عن بعض السيارات الموجودة في الموانئ، ولم يتم مناقشة أي تعديلات قانونية في قانون سيارات ذوي الهمم، ولن يتم الإفراج عن سيارات ذوي الهمم إلا بعد وضع الضوابط الخاصة بتلك الإجراءات”.

 

ربما يعجبك أيضا