أسهم آسيا تعود للصعود وتقلص خسائر موجة البيع العالمية

أحمد السيد
تراجع الأسهم الآسيوية ترقبًا لصدور بيانات اقتصادية حاسمة

قادت الأسهم اليابانية المكاسب في آسيا، اليوم الثلاثاء 6 أغسطس 2024، ما عوض بعض الخسائر التي تكبدتها في موجة البيع العالمية أمس الاثنين، والتي قضت على مليارات الدولارات في الأسواق من نيويورك إلى لندن.

كما تقدمت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية، وانخفضت عوائد سندات الخزانة.

انتعاش أسهم آسيا

قفز المؤشران الرئيسان للأسهم في اليابان بنسبة 11% تقريبًا، بعد انخفاضهما بما يزيد عن 12% في اليوم السابق، وارتفع مؤشر “كوسبي” في كوريا الجنوبية بأكثر من 5%، في حين ارتفعت الأسهم في هونغ كونغ، والبر الرئيس للصين أيضًا.

تُظهر الإشارات الإيجابية الأولية أن المتداولين بدأوا يلتقطون أنفاسهم بعد يوم مثير سجل فيه “مقياس الخوف” في وول ستريت (VIX) مستوى قياسي وفق البيانات التي تعود إلى 1990.

وقال تومو كينوشيتا، استراتيجي السوق العالمية في شركة “إنفيسكو” لإدارة الأصول في طوكيو: “مع انتعاش الأسهم اليابانية، من المرجح أن تنتعش بقية الأسواق الآسيوية معاً اليوم”.

أسعار الأسهم اليابانية

أضاف: “بما أن حجم انخفاض أسعار الأسهم اليابانية أمس كان أكبر بكثير من الانخفاض في أوروبا والولايات المتحدة، فإن المشاركين في السوق يدركون الآن أن حركة التصحيح أمس كانت مُفرطة”.

كانت التكهنات بشأن الركود الذي يلوح في الأفق في الولايات المتحدة، وتراجع الهوس بالذكاء الاصطناعي، وارتفاع قيمة الين الذي أدى إلى تفكيك صفقات الشراء بالهامش، أدت إلى موجة بيع استمرت ثلاثة أيام في مختلف أسواق الأسهم العالمية.

انهيار 1987

قال إد يارديني، الخبير المخضرم في السوق، إن عمليات البيع تحمل بعض التشابه مع انهيار عام 1987، عندما تجنب الاقتصاد الأمريكي الانكماش رغم مخاوف المستثمرين في ذلك الوقت. ويرى المحللون في “جي بي مورجان”، و”مورجان ستانلي” أن الأسهم ستظل تحت الضغط.

وانخفض الين بما يصل إلى 1.5% مقابل الدولار اليوم الثلاثاء، قبل أن يخفف من بعض تراجعاته. ولا تزال العملة تكتسب ما يقرب من 11% هذا الربع، وسط توقعات برفع أسعار الفائدة من قبل بنك اليابان.

تفعيل “القاطع الدائري”

تم تفعيل “القاطع الدائري” في تداولات العقود الآجلة لمؤشر نيكاي 25 قبل افتتاح السوق، وهو آلية تُستخدم لوقف التداول مؤقتًا عندما يحدث تذبذب شديد في الأسعار، وذلك بعد أن عانت من أكبر انخفاض لها في يوم واحد من حيث قيمة الين أمس.

وأدى الارتفاع المفاجئ في العقود الآجلة لمؤشري “كوسبي 200″، و”كوسداك 150” إلى تفعيل الآلية ذاتها في كوريا الجنوبية، صباح اليوم لوقف أوامر الشراء المرتبطة بالتداول عبر الخوارزميات لفترة وجيزة.

ربما يعجبك أيضا