بـ700 مليون جنيه.. مصر تعتزم إنشاء مجمع لاستخلاص المعادن بأسوان

شيماء عزيز

تعتزم وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية إنشاء مُجمع لاستخلاص المعادن وأهمها الذهب والفضة على مرحلتين باستثمارات تبلغ نحو 700 مليون جنيه في أسوان.

من جهته، قال مسؤول مصري في تصريحات صحفية، اليوم الثلاثاء 6 أغسطس 2024، إن المجمع الصناعي سيجري تدبير استثماراته من خلال شركة “شلاتين للثروة المعدنية” المالكة للمشروع، ستضخ استثمارات المشروع على مرحلتين تنتهيان في مايو 2026.

وأضاف أن شركة “غاز مصر” تتولى حاليًا تنفيذ المرحلة الأولى من المجمع التي تنتهي بالربع الثاني من 2025، إذ استلمت “غاز مصر” استلام أرض المشروع وتنفيذ أعمال الرفع المساحي التي سيتبعها تنفيذ أعمال الأساسات والبنية التحتية للمجمع.

وأكد أن المرحلة الأولى من المجمع تستهدف تشغيل 56 مصنعًا على أن يصل العدد لأكثر من 112 مصنعًا بنهاية المرحلة الثانية، وذلك بهدف تقنين أعمال التعدين العشوائي من خلال فتح قنوات شرعية لاستخلاص الثروات المعدنية بجنوب مصر، إذ من شأن المشروع أن يرفع نسب الاستخلاص إلى ما بين 70 و80%من الخامات.

وأضاف أن ثمة خطة استراتيجية للتوسع في إنشاء عدد من المجمعات للصناعات التعدينية، منها مجمع في منطقة شلاتين بالبحر الأحمر لاستخلاص الذهب، ولا زال المشروع في مرحلة التجهيز و اختيار الأرض في منطقة البحر الأحمر تمهيدًا لتنفيذ المشروع خلال المرحلة القادمة.

ولفت إلى أن هيئة الثروة المعدنية المصرية تعمل على تعظيم القيمة المضافة لقطاع التعدين وزيادة عوائده الاقتصادية وتذليل العقبات التي قد تواجه الاستثمار.

ربما يعجبك أيضا