مصر: «رأس الحكمة» رفعت الناتج المحلي لـ14 تريليون جنيه

مصطفى خلف الله

قال أحمد كجوك وزير المالية المصري، إن الخزانة العامة حصلت على 50% من صفقة رأس الحكمة مشيرًا إلى أن الصفقة رفعت حجم الناتج المحلي الإجمالي لمصر إلى 14 تريليون جنيه.

وأضاف الوزير، خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء 6 أغسطس 2024، إنه لم يتم فرض ضرائب جديدة العام الماضى في مصر، وما تحقق من الإيرادات الضريبية بزيادة 30% تم صرفة على برامج الصحة والتعليم والحماية الاجتماعية.

وذكر أنه تم تحقيق معدل نمو للإيرادات يبلغ 60%، وبما يفوق معدل نمو المصروفات، وقد زادت الإيرادات غير الضريبية بنسبة 190% نتيجة تنويع مصادر موارد الدولة.

أكد الوزير، أننا واصلنا مبادرات تشجيع الاستثمار ودعم الأنشطة الاقتصادية رغم التحديات العالمية والإقليمية والمحلية، وقد بلغ دعم تنشيط الصادرات 12.9 مليار جنيه، ليصل إجمالي قيمة المساندة التصديرية المسددة بالفعل من الموازنة لصالح أكثر من 3 آلاف شركة 65 مليار جنيه منذ أكتوبر 2019 حتى الآن.

تابع: “بلغت مساندة الإنتاج الصناعى 11 مليار جنيه ارتفاعًا من مليار واحد فقط، وارتفع أيضًا دعم التأمين الصحي والأدوية لغير القادرين فى سنة واحدة من 1.9 مليار جنيه إلى 3.4 مليار جنيه، وبلغ دعم برنامج الإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل 10.2 مليار جنيه، وهناك 3.5 مليار جنيه لتوصيل خدمات الغاز الطبيعي للمنازل، وتمت زيادة مخصصات النقل والانتقالات إلى 8.1 مليار جنيه لتوفير خدمة نقل الركاب بأقل من تكلفتها الاقتصادية بقدر الإمكان”.

ربما يعجبك أيضا