ارتفاع أرباح «كهرباء السعودية» 8.16% في الربع الثاني

أحمد السيد

صعدت أرباح الشركة السعودية للكهرباء “كهرباء السعودية” بنسبة 8.16% إلى 4.34 مليار ريال في الربع الثاني من عام 2024، مقابل أرباح بقيمة 4.02 مليار ريال تقريبا في الربع الثاني من العام الماضي.

وعلى أساس ربع سنوي تضاعفت أرباح الشركة بنسبة 384.39 % مقارنة بأرباحها في الربع الأول من العام الجاري والتي بلغت 897 مليون ريال.

أرباح الشركة السعودية للكهرباء

وقالت الشركة في بيان لـ”تداول السعودية” اليوم الأربعاء 7 أغسطس 2024، إن إيرادات الربع الأول من العام الجاري ارتفعت نحو 13.5% إلى 22.38 مليار ريال تقريبا، مقابل 19.72 مليار ريال في الربع الثاني من عام 2023.

عزت نمو الإيرادات الفصلية إلى ارتفاع الإيراد المطلوب المعترف به خلال الربع الثاني من العام الجاري نتيجةً لارتفاع معدل العائد التنظيمي الموزون لتكلفة رأس المال (العائد التنظيمي) ونمو قاعدة الأصول المنظمة، إلى جانب ارتفاع الطلب على الطاقة الكهربائية واستمرار نمو قاعدة المشتركين، بجانب إيرادات جديدة تخص تطوير مشاريع إنشاء محطات وخطوط نقل لصالح عملاء الشركة.

ارتفاع العائد التنظيمي ونمو قاعدة الأصول

وذكرت عدة أسباب لارتفاع صافي الربح في الربع الثاني من العام الجاري شملت الارتفاع في الإيراد المطلوب المعترف به خلال الربع الثاني الذي يعزى إلى ارتفاع العائد التنظيمي ونمو قاعدة الأصول المنظمة، إلى جانب ارتفاع إيرادات إنتاج الطاقة الكهربائية واستمرار نمو قاعدة المشتركين ، ووجود إيرادات جديدة تخص تطوير مشاريع إنشاء محطات وخطوط نقل لصالح عملاء الشركة وانخفاض الأعباء التمويلية .

كما انخفض مخصص الذمم المدينة لمستهلكي الكهرباء نتيجة لتحسن التحصيل وموسمية المبيعات، وارتفعت الإيرادات الأخرى نتيجة بند غير متكرر يعود إلى تسوية مع أحد الموردين.

ارتفاع مصاريف التشغيل والصيانة

وأشارت إلى ارتفاع مصاريف التشغيل والصيانة نتيجة لنمو الأعمال وزيادة الأصول التشغيلية وارتفاع الأحمال، و ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية.

وبنهاية النصف الأول من العام الجاري ارتفعت أرباح الشركة بنسبة 16.56% إلى 5.24 مليار ريال مقابل 4.5 مليار ريال تقريبا في النصف الأول من عام 2023.

كما ارتفعت الإيرادات بنسبة 15.53% إلى 38.23 مليار ريال في النصف الأول من العام الجاري، مقابل 33.1 مليار ريال تقريبا في الفترة المماثلة من العام الماضي.

ربما يعجبك أيضا