قطر تستثمر في صندوق تدعمه أمريكا لتخفيف هيمنة الصين على المعادن

رؤية

استثمرت قطر في مبادرة تدعمها الولايات المتحدة تهدف إلى تخفيف هيمنة الصين على المعادن الحيوية للطاقة النظيفة، في أول تعاون من هذا القبيل بين الدول الغربية ودول الخليج لتحدي الأمة الآسيوية بشأن إمدادات معادن الطاقة النظيفة.

ووفقا لتقرير نشرته صحيفة فايننشال تايمز البريطانية، اليوم الأربعاء 7 أغسطس 2024، وافق صندوق الثروة السيادية القطري على استثمار 180 مليون دولار في شركة TechMet، وهي شركة استثمار تعدين مقرها دبلن وتدعمها مؤسسة تمويل التنمية الدولية الأمريكية، بنك التنمية في البلاد.

صراع أمريكي صيني

يعد استثمار هيئة الاستثمار القطرية لحظة مهمة في الصراع الجيوسياسي بين الولايات المتحدة والصين للسيطرة على إمدادات العناصر النادرة والليثيوم والكوبالت المستخدمة لتشغيل السيارات الكهربائية.

كثفت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن جهودها لانتزاع الهيمنة من الصين على المعادن الحيوية وجعلتها أحد أهدافها الاستراتيجية الكبرى في التحول إلى الطاقة المتجددة.

وكان جزء من هذه الجهود هو محاولة إقناع السعودية وقطر والإمارات باستخدام قوتها المالية للاستثمار في المبادرات الأمريكية لاستخراج ومعالجة المعادن المهمة للاستخدام الصناعي. وتأمل دول الخليج الغنية في أن تصبح لاعبين كبار في سوق المعادن الحيوية، وذلك باستخدام حيادها في المواجهة الجيوسياسية بين الولايات المتحدة والصين لصالحها.

قطر حليف أمريكي

تصنف الولايات المتحدة قطر كحليف رئيسي من خارج حلف شمال الأطلسي، كما أنها تتمتع بعلاقات جيدة مع الصين، التي تعد واحدة من أكبر المشترين للغاز الطبيعي المسال من قطر.

تمثل الدولة الآسيوية نحو 90 في المائة من عمليات تكرير المعادن النادرة في العالم، وتعالج 68 في المائة من الكوبالت في العالم، و65 في المائة من النيكل، و60 في المائة من الليثيوم المستخدم في بطاريات السيارات الكهربائية، وفقاً لبنك جولدمان ساكس. وهذا يمنحها ميزة كبيرة في تصنيع التكنولوجيا المتقدمة.

ويعد الاستثمار البالغ قيمته 180 مليون دولار جزءًا من جولة تمويل سادسة بقيمة 300 مليون دولار، والتي قدمت المشورة لها من قبل روتشيلد، ويصل تقييم TechMet إلى ما يزيد عن مليار دولار.

الاستثمار في صناعة التعدين

ووافقت مؤسسة تمويل التنمية الأمريكية على استثمار 50 مليون دولار في الجولة، وتم جمع 70 مليون دولار أخرى من قبل مستثمرين آخرين ومكاتب عائلية بما في ذلك S2G Ventures، وهي ذراع رأس المال الاستثماري لعائلة والتون، التي أسست وول مارت.

لدى جهاز قطر للاستثمار طموحات للاستثمار في مجموعة واسعة من الأعمال الصناعية، وهو ليس غريبا على صناعة التعدين، حيث تمتلك حصة قدرها 8.6 في المائة في شركة جلينكور المدرجة في لندن، وهي واحدة من أكبر شركات التعدين وتجارة السلع في العالم.

ربما يعجبك أيضا