محكمة ببنجلاديش تلغي حكم إدانة ضد رئيس الحكومة المؤقتة

أسماء حمدي
حائز على نوبل للسلام.. محمد يونس يتولى حكومة بنجلادش المؤقتة

قال محامي رئيس الحكومة المؤقتة في بنجلاديش محمد يونس، اليوم الأربعاء 7 أغسطس 2024‏، إن محكمة ألغت قرار إدانة كان قد صدر ضد الرجل الحائز على جائزة نوبل للسلام في قضية تتعلق بانتهاك قانون العمل.

وأفرجت السلطات عن يونس بكفالة بعد حكم كان قد صدر بسجنه 6 أشهر في يناير الماضي، بتهمة عدم إنشاء صندوق رعاية اجتماعية للموظفين بشركة أسسها تحت اسم (جرامين تيليكوم)، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

رئيس الحكومة المؤقتة ‏

اختير يونس الحائز على جائزة نوبل للسلام، لتولي رئاسة الحكومة المؤقتة في بنجلاديش، حيث جاء القرار خلال اجتماع القادة العسكريين ومنظمي الاحتجاجات الطلابية التي أطاحت برئيسة الحكومة الشيخة حسينة.

وأعلنت إحدى الجهات الرئيسية المنظمة للاحتجاجات الطلابية في بنجلاديش، أمس الثلاثاء، تزكية محمد يونس، خلفا لرئيسة الوزراء المتنحية الشيخة حسينة.

اتهامات بالفساد ‏

قالت منظمة “ناهد إسلام” الحقوقية، التي شاركت في تنظيم الاحتجاجات، إن قادة الاحتجاجات الطلابية تحدثوا بالفعل مع يونس، الذي وافق بدوره على تولي المسؤولية بالنظر إلى الوضع الحالي في البلاد.

وواجه يونس عددًا من اتهامات الفساد وتم تقديمه للمحاكمة أثناء حكم حسينة، وحصل على جائزة نوبل عام 2006 لريادته في عمليات الإقراض الصغيرة، وقال إن اتهامات الفساد الموجهة إليه كانت بدافع الانتقام.

استقالت حسينة ‏

استقالت حسينة وفرت من البلاد، يوم الاثنين، بعد أسابيع من الاحتجاجات المناهضة لنظام المحاصصة للوظائف الحكومية والتي تحولت إلى عنف وإلى تحد أوسع لحكمها الذي دام 15 عامًا.

من جهته، أكد وزير الخارجية الهندي سوبرامانيام جانكايشار، خلال اجتماع مشترك للأحزاب البرلمانية في البلاد، يوم الثلاثاء، أن حسينة موجودة في الهند، لكنها لم تبلغ زعماء الأحزاب السياسية بالمدة التي ستقضيها في البلاد.

ربما يعجبك أيضا