«196 متر» يشارك في مهرجان فليكرز رود آيلاند السينمائي

فاطمة ماجد
اختطاف فتاة جزائرية.. أزمة تصل إلى أمريكا‎

يشارك فيلم “196 متر” للمخرج الجزائري شكيب طالب بن دياب بمهرجان فليكرز رود آيلاند السينمائي الدولي بالولايات المتحدة الأمريكية، خلال الفترة من 6 – 11 أغسطس 2024.

“196 متر” هو فيلم تشويق وإثارة يدور حول قضية حقيقية عن اختطاف الأطفال في بلد لا يزال يعاني من صدمة نفسية ناتجة عن العشرية السوداء، ويُعرض يوم الجمعة الموافق 9 أغسطس 2024 الساعة 8 مساءً في سينما بروفيدنس شوكيس.

قصة الفيلم

يتعمق الفيلم في السرد الجذاب لاختطاف فتاة صغيرة في الجزائر العاصمة، الأمر الذي يثير زوبعة من التوتر والشك داخل المدينة، يتتبع الفيلم الجهود الحثيثة التي تبذلها دنيا، الطبيبة النفسية اللامعة، وسامي، مفتش الشرطة المتفاني، حيث يكتشفان شياطين ماضي الجزائر ويحلان لغزًا محيرًا.

وعند سؤاله عن الإلهام وراء فيلم 196 متر، قال بن دياب، في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء 7 أغسطس 2024: “اختفاء الأطفال مشكلة أثرت بشكل كبير على الجزائر في السنوات الأخيرة، وأعادت إشعال الشعور بالضعف من “العشرية السوداء” ويكشف تحقيق الشرطة عن حالة ما بعد الصدمة التي يعيشها المجتمع الجزائري”.

اختطاف فتاة جزائرية.. أزمة تصل إلى أمريكا‎

اختطاف فتاة جزائرية.. أزمة تصل إلى أمريكا‎مراجعة

وتابع: “هذا الخوف يشوه الواقع ويمكن أن يؤدي إلى أخطاء لا تغتفر، مثل المصير المأساوي لجمال بن إسماعيل، الذي أُعدم دون محاكمة على يد حشد من الغوغاء اعتقدوا خطأً أنه كان من أشعل الحرائق، ويمثل فيلم الجزائر تناقضًا صارخًا بين عاصمتها البيضاء المشعة وبين باطنها المظلم، بين ما يظهر وما يخفى”.

من هو طالب بن دياب؟

الفيلم من تأليف وإخراج طالب بن دياب، ويضم مجموعة من النجوم بينهم مريم مدكران ونبيل عسلي المعروف بأعماله المشهورة في أفلام كثيرة، مثل الفيلم القصير قنديل البحر والتائب.

شكيب طالب بن دياب مخرج جزائري يعيش بين الجزائر وباريس، وتتضمن أفلامه العديد من الأفلام القصيرة بينها الفيلم القصير الحائز على جوائز الروح السوداء، والذي عُرض في العديد من المهرجانات المرموقة في جميع أنحاء العالم، والوثائقي “ابن رشد، رابط حضاري”، وقد شارك في عدة مهرجانات سينمائية بالجزائر وتونس وفرنسا، كما شارك في كتابة سيناريو مسلسل تلفزيوني بريطاني.

ربما يعجبك أيضا