أسعار النفط ترتفع وسط انخفاض حاد في مخزونات الخام الأمريكية

مصطفى خلف الله
إدارة معلومات الطاقة تثبت توقعاتها للطلب العالمي على النفط في 2024

ارتفعت أسعار النفط اليوم الخميس 8 أغسطس 2024، للجلسة الثالثة على التوالي بعد أن أظهرت بيانات حكومية انخفاضا حادا في مخزونات الخام الأمريكية، لتتعافى بذلك الأسعار من أدنى مستوياتها في عدة أشهر التي لامستها هذا الأسبوع.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت بقيمة 23 سنتا أو 0.3% إلى 78.56 دولار للبرميل بحلول الساعة 0017 بتوقيت جرينتش، فيما زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 29 سنتا أو 0.4% إلى 75.52 دولار، بحسب رويترز.

مخزونات الخام الأمريكية

هبط خام برنت الاثنين الماضي إلى أدنى مستوياته منذ أوائل يناير فيما نزل خام غرب تكساس الوسيط إلى أدنى مستوياته منذ فبراير وسط مخاوف من ركود في الولايات المتحدة وعمليات بيع مكثفة للأسهم حول العالم.

وأظهرت بيانات حكومية أن مخزونات الخام الأمريكية انخفضت الأسبوع الماضي للأسبوع السادس على التوالي، إذ تراجعت 3.7 مليون برميل إلى 429.3 مليون برميل، مقابل توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز بسحب قدره 700 ألف برميل.

ويواصل المستثمرون مناقشة وضع الإمدادات بعد أن أظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن الإنتاج قفز بنحو 100 ألف برميل يوميا إلى مستوى قياسي بلغ 13.4 مليون برميل يوميا في الأسبوع المنتهي في الثاني من أغسطس.

حماس وحزب الله

إلا أن احتمالات اضطراب الإمدادات من الشرق الأوسط أثارت قلق الأسواق بعد مقتل قادة كبار في حركة حماس، وجماعة حزب الله اللبنانية مما أثار مخاوف من احتمال شن إيران ضربات للثأر من إسرائيل.

ورغم عدم تأثر أي إمدادات حتى الآن، فإن الهجمات على السفن في البحر الأحمر أجبرت الناقلات على اتخاذ طرق أطول مما يعني بقاء المزيد من النفط في المياه لفترة أطول.

وفي غضون ذلك، أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا حالة القوة القاهرة في حقل الشرارة النفطي، حسبما جاء في بيان، وذكرت أنها قلصت تدريجيا إنتاج الحقل بسبب احتجاجات.

ربما يعجبك أيضا