رابطة أوروبية تتهم مجلة بلجيكية بـ«التحريض على قتل» اليهود

عبدالمقصود علي
أثارت مقالة هومو غضبًا شديدًا بين الجالية اليهودية

اتخذت الرابطة اليهودية الأوروبية “EJA” إجراءات قانونية ضد مجلة “هومو” البلجيكية بسبب مقال للكاتب هيرمان بروسلمانز، متهمة المجلة والكاتب بـ “التحريض على القتل”.

وفي عموده، كتب الكاتب البلجيكي أنه عندما رأى صورة طفل فلسطيني يصرخ على أمه تحت أنقاض مبنى، تخيل ابنه وزوجته في نفس الوضع، و”أصبح غاضباً لدرجة أنني أريد أن أغرس سكيناً مدببة في رقبة كل يهودي أقابله”.

وبحسب ما نقلت مجلة “بولتيكو” الأمريكية الخميس 8 أغسطس 2024، أضاف الكاتب “عليك أن تفكر دائمًا، بالطبع: ليس كل يهودي هو قاتل غير شرعي، ولإضفاء شكل على هذا الفكر، أتخيل رجلًا يهوديًا مسنًا يتجول في شارعي، يرتدي قميصًا باهتًا وبنطلونًا قطنيًا مزيفًا وصندلًا قديمًا، وأشعر بالأسف عليه وتكاد الدموع تنهمر من عيني”.

الجالية اليهودية

أثارت هذه الفقرة، وفقا للمجلة، غضبًا شديدًا بين الجالية اليهودية في أوروبا، حيث جادل العديد من الحاخامات البارزين بأنه على الرغم من طبيعتها الساخرة، إلا أن لغة بروكسل تساهم في تطبيع معاداة السامية والعنف ضد اليهود.

وقالت إنه منذ هجوم حماس في 7 أكتوبر الماضي، والحرب التي تلت ذلك وأودت بحياة ما يقرب من 40 ألف فلسطيني، تزايدت الحوادث المعادية للسامية في أوروبا وفي جميع أنحاء العالم.

وأدانت الرابطة، وهي الأكبر للمنظمات والمجتمعات اليهودية في أوروبا، المقال ووصفته بأنه خطاب كراهية “مختل عقليًا” في بيان نُشر على موقع إكس.

واعتبرت أن مثل هذا الخطاب الخطير يدعو إلى العنف الحقيقي، هذه معركة ضد خطاب الكراهية، والرابطة لن تتراجع”.

ونفى بروسيلمانز، وهو روائي فلمنكي بارز معروف بتصريحاته الملتهبة– والتي تمت مقاضاته بسبب بعضها في الماضي – هذا الاتهام.

وقال لوسائل إعلام البلجيكية “في مقالتي، أردت أن أقول إنه عندما يحدث شيء ما لأحبائك دون سبب على الإطلاق، فإنك تكون مشبع بالغضب التام”.

كما دافعت الصحيفة عن عمود بروسيلمانز ووصفته بأنه “ساخر”.

ربما يعجبك أيضا