الين يتأرجح وسط تقييم الأسواق لمسار الفائدة اليابانية

مصطفى خلف الله
الين يتجه لتسجيل أقوى أسبوع في 3 أشهر

سجل الين الياباني أداء متقلبا اليوم الخميس 8 أغسطس 2024، بعد انخفاض حاد بالجلسة الماضية في أسبوع غير مستقر ترك بصمته على المعنويات إذ يقيم المتعاملون التخارج من صفقات فروق أسعار الفائدة ومسار السياسة النقدية لبنك اليابان.

وبحسب “رويترز” صعد الين 0.4% إلى 146.02 مقابل الدولار عقب انخفاضه 1.6% أمس الأربعاء بعدما قلل نائب محافظ بنك اليابان شينيتشي أوشيدا من احتمالية رفع أسعار الفائدة في الأمد القريب.

الوظائف الأمريكية

استهلت العملة اليابانية الأسبوع بالصعود لتسجل أعلى مستوى في سبعة أشهر عند 141.675 مقابل الدولار، وهو ما يبعد كثيرا عن أدنى مستوياتها في 38 عاما المسجل في أوائل يوليو إذ أدت بيانات الوظائف الأمريكية الضعيفة الأسبوع الماضي إلى تأجيج مخاوف الركود وأربكت المتعاملين.

ودفع قرار بنك اليابان المفاجئ برفع أسعار الفائدة المتعاملين للانسحاب من صفقات الاستفادة من فروق أسعار الفائدة، التي يقترض المتداولون فيها الين بأسعار فائدة منخفضة للاستثمار في أصول مقومة بالدولار لتحقيق عوائد أعلى.

وارتفع الفرنك السويسري، وهو عملة أخرى تستخدم في صفقات فروق أسعار الفائدة، إلى 0.859 مقابل الدولار بعد انخفاضه بأكثر من 1% في الجلسة الماضية.

مؤشر الدولار

دفعت التحركات الحادة في الين مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية، إلى 103.03 بالقرب من أدنى مستوى في سبعة أشهر عند 102.15 الذي لامسه يوم الاثنين.

واستقر اليورو عند 1.09315 دولار، في حين سجل الجنيه الإسترليني في أحدث التداولات 1.26925 دولار ليحوم بالقرب من أدنى مستوى في شهر والذي لامسه يوم الثلاثاء.

ووفقا لأداة فيد ووتش التابعة لسي.إم.إي، يتوقع المتعاملون أن يخفض مجلس الاحتياطي المركزي الأمريكي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماعه المقبل في سبتمبر ، في ضوء تباطؤ الاقتصاد، لكنهم يقدرون أيضا بنسبة 26.5% خفضا أقل بواقع 25 نقطة أساس.

وارتفع الدولار الأسترالي 0.5% إلى 0.6552 دولار أمريكي، في حين استقر الدولار النيوزيلندي عند 0.59975 دولار أمريكي.

 

ربما يعجبك أيضا