مصر: صرف 1.9 مليار جنيه دفعة جديدة من دعم المصدرين

مصطفى خلف الله

قال أحمد كجوك وزير المالية المصري، إنه سيتم اليوم الخميس صرف 1.9مليار جنيه دفعة جديدة لـ 560 شركة مصدرة من دعم الحكومة للمستفيدين بالمرحلة السابعة لمبادرة السداد النقدي الفوري.

وبحسب بيان اليوم الخميس 2024، يبلغ عدد الشركات المستفيدة بهذه المرحلة 1590 شركة، بإجمالي مساندة تصديرية نحو 13 مليار جنيه تم صرفها خلال الفترة من يونيه إلى أغسطس 2024، في إطار ما تستهدفه الدولة من دعم القطاع التصديري وتوفير السيولة النقدية في ظل التحديات الاقتصادية.

دعم الحكومة

قال الوزير، إن إجمالي قيمة دعم الحكومة المسدد بالفعل للمصدرين مُنذ بدء مبادرات سداد المستحقات المتأخرة لدى صندوق تنمية الصادرات في أكتوبر 2019 سيبلغ بعد الدفعة الجديدة نحو 66.8 مليار جنيه للمصدرين، مشيرًا إلى أنه سيتم إجراء أيضًا تسويات مالية أو مقاصة بين مستحقات دعم المصدرين ، ومستحقات جهات الدولة من الضرائب والجمارك والكهرباء والغاز الطبيعي.

أشار الوزير إلى أنه تم تخصيص 23 مليار جنيه بموازنة العام المالي الحالي لدعم الصادرات وتحفيز المستثمرين على توسيع أنشطتهم التصديرية، حيث نستهدف دعم الأعباء التصديرية للشركات المصدرة.

أوضحت نيفين منصور مستشار نائب الوزير للسياسات المالية والتطوير المؤسسي، أنه يتم صرف مستحقات الدفعة الجديدة من المرحلة السابعة لمبادرة السداد النقدي الفوري من خلال البنك الأهلي، وبنك مصر، وبنك القاهرة، والبنك المصري لتنمية الصادرات.

أشار إلى أن المرحلة السابعة لمبادرة السداد النقدي الفوري تستهدف توفير سيولة نقدية للشركات المصدرة لتحفيزها على التوسع في الأنشطة الإنتاجية والتصديرية؛ خاصة في ظل الظروف الاستثنائية التي يشهدها الاقتصاد العالمي، وتلقي بظلالها على اقتصادات مختلف الدول بما فيها مصر.

ربما يعجبك أيضا