باسم مجابهة الغرب.. هل تبحث إيران عن تحالف ضد إسرائيل؟

عسكريون من روسيا وبيلاروسيا في طهران.. إيران تبحث عن مساندة الحلفاء

يوسف بنده

في إطار العلاقات العسكرية بين إيران وروسيا وبيلاروسيا، يمكن أن يؤدي تفاقم التصعيد العسكري بين إيران وإسرائيل إلى تشكيل جبهات دولية باسم الصراع بين الجبهتين الشرقية والغربية.


بالتزامن مع استمرار خطابها المُنذر بالانتقام في إطار حربها النفسية تجاه إسرائيل، تعمل إيران على رفع قدراتها العسكرية وجذب حلفائها العسكريين نحو مساندتها باسم مجابهة القوى الغربية.

وتضع زيارة أمين مجلس الأمن القومي الروسي إلى طهران، وعقبها زيارة قائد القوات الجوية البيلاروسية العديد من التساؤلات حول إن كانت طهران تبحث عن تشكيل جبهة عسكرية إقليمية.

مناورة عسكرية

أعلنت التلفزيون الإيراني، اليوم الخميس 8 أغسطس، عن إجراء الجيش مع الحرس الثوري مناورة عسكرية مشتركة غرب البلاد، ظهر في مقطع فيديو التدريب على اعتراض الصواريخ الهجومية بالدفاعات الصاروخية.

وفي إطار الحرب النفسية، أعاد التلفزيون الإيراني عرض مقطع فيديو حول ضرب المنشآت النووية في إسرائيل، خاصة مفاعل ديمونة الذي تحميه تل أبيب بقبة نارية من المنظومات الصاروخية الاعتراضية. ويبدو أن ضرب ذلك المفاعل قد يكون خيارًا أمام إيران إذا ما تعرضت منشآتها النووية لضربة عسكرية من الولايات المتحدة الأمريكية أو إسرائيل.

شويغو مع بزشكيان

شويغو مع الرئيس الإيراني

اس400 في إيران

ذكرت صحيفة آرمان امروز اليوم الخميس، أن طهران بدأت في تسلم معدات للدفاع الجوي ورادارات متقدمة من روسيا.

وربطت الصحيفة الإيرانية زيارة أمين مجلس الأمن القومي الروسي، سرجي شويغو، إلى طهران 5 أغسطس، مع إمكانية حصول طهران على منظومة اس400 الصاروخية الدفاعية التي لطالما طلبتها من موسكو.

ولكن يبدو أن روسيا تركز على المسألة الدفاعية لإيران دون تزويدها بإمكانات هجومية، لا سيما أن طهران لطالما ألحت على موسكو في طلب مقاتلات من طراز “سوخوي 35”. إلا إن كانت هناك مبادلة قد تمت في إطار الحرب التي تقودها روسيا في أوكرانيا.

قائد القوات الجوية الإيرانية يلتقي نظيره البيلاروسي

قائد القوات الجوية الإيرانية يلتقي نظيره البيلاروسي

تحالف عسكري

تكشف زيارة قائد القوات الجوية لجمهورية بيلاروسيا، آن داري يولانوفيتش لوكانوفيتش، ولقاؤه مع نظيره الإيراني، العميد حميد واحدي، عن احتمالية وجود تعاون عسكري بين البلدين، إذا ما تعرضت إيران لضربة إسرائيلية أو أمريكية.

حسب تقرير صحيفة سياست روز اليوم الخميس، فإن “هناك دول في المنطقة تتعرض للتهديد والضغط من الناتو والغرب”.

وأضاف تقرير الصحيفة الإيرانية: “روسيا وبيلاروسيا وبعض الدول الأخرى التي يمكنها التصدي لنفوذ حلف شمال الأطلسي والغرب في المنطقة من خلال تشكيل اتفاق عسكري، يمكن أن تكون حاجزًا قويًا أمام تجاوزات القوى الغربية”.

وأشارت الصحيفة الإيرانية إلى أن زيارة قائد القوات الجوية والدفاع الجوي لجمهورية بيلاروسيا إلى إيران يمكن أن تمهد الطريق لتحالف واتفاق عسكري”.

وأوضح تقرير الصحيفة، أن هناك “حاجة إلى تحالف عسكري ضد الناتو”، مشيرًا إلى أن الحرب في أوكرانيا لا تتعلق بروسيا وحدها بلا تتعلق بسلامة الأمن الإقليمي لمنطقة أسيا.

وفي إطار العلاقات العسكرية بين إيران وروسيا وبيلاروسيا، يمكن أن يؤدي تفاقم التصعيد العسكري بين إيران وإسرائيل إلى تشكيل جبهات دولية باسم الصراع بين الجبهتين الشرقية والغربية. وإن كانت روسيا التي لديها مصالح مع دولة مثل إسرائيل، لا تزال تحاول السيطرة على الأمور حتى لا تذهب إلى مستوى الصراع القطبي.

ربما يعجبك أيضا