إيران: اغتيال هنية «خطأ استراتيجي» سيكون مكلفًا لإسرائيل

إيران: الرد على اغتيال هنية «سيكون مكلفًا»

شيرين صبحي
علي باقري كني مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية

قال القائم بأعمال الخارجية الإيرانية علي باقري، اليوم الخميس 8 أغسطس 2024، إن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، “خطأ استراتيجي” سيكون “مكلفًا” لإسرائيل.

وقال باقري على هامش اجتماع طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي، إن “اغتيال هنية في طهران كان خطأ استراتيجيًا سيتبعه ثمن باهظ جدًا”.

ولم تعلّق إسرائيل على اغتيال هنية الذي كان في طهران للمشاركة في تنصيب الرئيس الجديد لإيران مسعود بزشكيان، فيما تعهدت إيران الانتقام من الدولة العبرية محمّلة إياها المسؤولية، ما وضع المنطقة برمتها في حالة تأهب وترقب.

وشدّد باقري على “حق إيران الذاتي” في “الدفاع المشروع” عن النفس، وتابع أن الرد “سيكون مكلفًا”، لكنه “سيكون لصالح الأمن والاستقرار وبالتالي لصالح كافة الدول في المنطقة”، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

وتابع أن إيران “تستخدم حقها الذاتي في الدفاع عن أمنها القومي وسلامة أراضيها حتى لا تبقى الأعمال الإرهابية دون تكلفة ودون ثمن”.

وردًا على سؤال عن ماهية الرد، قال “المسؤولون في إيران هم الذين يقررون كيفية الرد وفق مصالحها”.

واتهم الوزير الإيراني إسرائيل بأنها “تريد تصدير التوتر والحرب والأزمة من غزة إلى سائر المنطقة”، مؤكدًا في الوقت نفسه أنها غير قادرة على شن حرب ضد بلاده.

وأوضح باقري، أن “الإسرائيليين ليسوا في موقع يمكنهم من أن يشنوا حربًا ضد إيران…لا يملكون هذه القوة للقيام بذلك”.

وقال إن الدول الغربية التي تزعم أنها طلبت من الجمهورية الإيرانية بأن يكون ردّها محدوداً، هي في موقع مساءلة وليست في موقع تقديم النصائح لإيران.

ربما يعجبك أيضا