الأسهم الأمريكية تسجل أقوى صعودًا منذ عامين

أحمد السيد
الأسهم الأمريكية

انتعشت مؤشرات الأسهم الأمريكية بقوة وتراجعت السندات بعدما ساعدت البيانات الأخيرة لسوق العمل في الولايات المتحدة على تخفيف المخاوف بشأن التباطؤ الأكثر وضوحًا في أكبر اقتصاد بالعالم.

وتقدمت جميع المجموعات الرئيسية في مؤشر “إس آند بي 500” (S&P 500)، ليسجل المؤشر أكبر صعود منذ نوفمبر 2022 بعدما أظهرت البيانات انخفاض طلبات إعانة البطالة الأولية في الولايات المتحدة بأكبر قدر في عام تقريباً.

مؤشرات الأسهم الأمريكية

ومع تراجع القلق الاقتصادي، انخفضت سندات الخزانة بكافة آجالها ، وتركزت عمليات البيع على آجال الاستحقاق الأقصر. أبقت السندات على خسائرها بعد مزاد ضعيف لبيع سندات حكومية مدتها 30 عاما بقيمة 25 مليار دولار وفق بلومبرج يوم الخميس 8 أغسطس 2024.

ضربت الفوضى الأسواق منذ أن أثارت البيانات الاقتصادية التي صدرت الأسبوع الماضي مخاوف من أن بنك الاحتياطي الفيدرالي ينتظر أكثر من اللازم قبل خفض أسعار الفائدة من أعلى مستوياتها منذ عقدين، مما يهدد احتمالات “الهبوط السلس”.

كانت هذه التوترات، بالإضافة إلى المراكز المنهكة، وأرباح شركات التكنولوجيا المخيبة للآمال، والاتجاهات الموسمية الضعيفة، من بين العوامل التي أدت إلى التقلبات.

قال كريس زكاريلي من “اندبندنت أدفايزور أليانس” (Independent Advisor Alliance): “هناك بعض الأخبار الجيدة متمثلة في تراجع طلبات إعانة البطالة عن المتوقع”، و”كان من الصعب تصديق أن الركود قد بدأ بالفعل. نحن نتوخى الحذر، لكننا نعتقد أن حالة الذعر التي بدأت في وقت سابق من الشهر كانت مبالغ فيها”.

مؤشر “إس آند بي 500”

ارتفع مؤشر “إس آند بي 500” بنسبة 2.3%. وصعد مؤشر “ناسداك 100” الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 3.1%. أضاف مؤشر “راسل 2000” للشركات الصغيرة 2.4%. قادت “إنفيديا كورب” ارتفاع أسهم شركات التكنولوجيا الكبرى. ارتفعت أسهم “إيلي ليلي” وسط توقعات متفائلة مدفوعة بمبيعات أدوية إنقاص الوزن التي تنتجها.

صعدت عوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات خمس نقاط أساس إلى 3.99%. وقلص متداولو عقود مقايضة أسعار الفائدة رهاناتهم على التيسير النقدي القوي من قبل الاحتياطي الفيدرالي في 2024. وارتفعت أسعار العملات المشفرة، مع عودة المستثمرين إلى الأصول الأكثر خطورة في الأسواق المالية.

ربما يعجبك أيضا