عاجل| برؤوس حربية شديدة الانفجار.. صواريخ كروز تنضم للبحرية الإيرانية

عبدالمقصود علي
جهود دبلوماسيةفي ظل تنامي المخاوف من رد انتقامي إيراني محتمل على اغتيال هنية

أفادت وكالة تسنيم الإيرانية شبه الرسمية للأنباء، اليوم الجمعة 9 أغسطس 2024، بأن البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني تمتلك صواريخ كروز جديدة مزودة برؤوس حربية شديدة الانفجار لا يمكن رصدها.

وقالت الوكالة إن عددًا كبيرًا من صواريخ كروز انضم لأسطول بحرية الحرس الثوري وإن تلك الصواريخ يمكن أن تسبب أضرارًا واسعة النطاق وتغرق أهدافها.

الرد الإيراني المرتقب

يأتي هذا في ظل تكثيف الجهود الدبلوماسية الساعية لإيجاد مخرج من الأزمة الراهنة بالمنطقة، في ظل تنامي المخاوف من رد انتقامي إيراني محتمل على مقتل رئيس المكتب السياسي لحماس، اسماعيل هنية، في طهران.

وذكرت تقارير غربية، أن طهران تماطل في ضربتها من أجل شراء الوقت وانتظار ما قد تسفر عنه الاتصالات مع الغرب خاصة، أنها تضع الأولوية لعدم وقوع حرب إقليمية، وتحقيق ذلك يكون بإنهاء الحرب في غزة أولًا.

اتصالات غربية

تلقت طهران اتصالات متعاقبة من أطراف غربية، فقد طلبت رئيسة الوزراء الإيطالية، جورجيا ميلوني، من الرئيس الإيراني، خلال اتصال هاتفي، الامتناع عن التصعيد في الشرق الأوسط.

وقد ذكرت صحيفة بوليتيكو الأمريكية، الأربعاء 7 أغسطس 2024، أن إيران ربما تعيد النظر في شن هجوم كبير ومتعدد الجوانب على إسرائيل.

ربما يعجبك أيضا