تحالف يضم «أبوظبي للاستثمار» بصدد الاستحواذ على «هارجريفز» البريطانية

أحمد السيد
تحالف يضم «أبوظبي للاستثمار» بصدد الاستحواذ على «هارجريفز» البريطانية

وافقت مجموعة من مستثمري الملكية الخاصة على الاستحواذ على شركة “هارجريفز لانسداون” (Hargreaves Lansdown) في صفقة تقدر قيمة منصة الاستثمار البريطانية بمبلغ 5.4 مليار جنيه إسترليني (6.9 مليار دولار).

قالت “هارجريفز لانسداون”، في بيان صدر، اليوم الجمعة 9 أغسطس 2024، نقلته وكالة بلومبرج، إنها توصي بالإجماع بأن يدعم المساهمون العرض المقدم من “سي في سي كابيتال بارتنرز”، و“نورديك كابيتال”، وإحدى الشركات التابعة لجهاز أبوظبي للاستثمار.

الاستحواذ على “هارجريفز”

يشمل السعر البالغ 1140 بنساً لكل سهم تقديم 30 بنساً لتوزيعات الأرباح النهائية لعام 2024، كما يمثل زيادة بنسبة 54.1% عن سعر إغلاق أسهم “هارجريفز” في 11 أبريل، وهو آخر يوم عمل للشركة قبل مخاطبتها الأولية لمجلس الإدارة.

وارتفعت أسهم “هارجريفز لانسداون” بحوالي 2.6% بالتداولات المبكرة في لندن.

تمثل صفقة الاستحواذ على “هارجريفز لانسداون” أحدث خروج لشركة بارزة من بورصة لندن هذا العام، مدفوعاً بانتعاش واسع في نشاط إبرام الصفقات وتقييمات الأسهم البريطانية المنخفضة نسبياً.

ومن بين الشركات الأخرى التي استقبلت عروض استحواذ أو جرى شراؤها هذا العام كل من: “بريتفيك” (Britvic) المسؤولة عن تعبئة مشروبات “بيبسي“، و”إنترناشيونال ديسترابشن سيفسيز” (International Distribution Services) المالكة لمؤسسة “رويال ميل” ( Royal Mail)، وشركة الأمن السيبراني “دارك تريس” (Darktrace).

تُعد “هارجريفز لانسداون” أكبر منصة استثمار للأفراد في بريطانيا، حيث تخدم ما يقرب من 1.9 مليون عميل وتدير وتشغل أصولاً بقيمة 155 مليار جنيه إسترليني.

لكن في السنوات الأخيرة، بدأت شركات منافسة لها مثل “إيه جيه بيل” (AJ Bell) و”إنترأكتيف إنفستور” (Interactive Investor) في اقتناص حصص سوقية أكبر بفضل رسومها المنخفضة.

 

ربما يعجبك أيضا