وزير: لبنان سيعاني لسد احتياجاته حال نشوب حرب مع إسرائيل

عبدالمقصود علي

صرح وزير لبناني بأن بلاده ستعاني لسد ولو جزء من احتياجاتها الإنسانية في حال نشوب حرب شاملة مع إسرائيل، في الوقت الذي تسعى فيه إلى زيادة الدعم من المانحين مع استمرار الاشتباكات على الحدود.

وقال ناصر ياسين، الوزير المشرف على التخطيط للطوارئ، اليوم الجمعة 9 أغسطس 2024، في حالة نشوب صراع أوسع نطاقًا إن “لبنان سيحتاج إلى 100 مليون دولار شهريًا لتوفير الغذاء والمأوى والرعاية الصحية وغيرها من الاحتياجات في أسوأ السيناريوهات”، وفق وكالة رويترز.

أزمة اقتصادية

أضاف “ستكون تلبية جزء صغير، حتى ولو 10 أو 15 بالمئة من ذلك، مسألة كبيرة بالنسبة للحكومة. سنحتاج من المانحين إلى تكثيف جهودهم”.

وتقل بالفعل المساعدات الدولية للبنان الذي لم يتلق إلا ثلث المبلغ الذي يسعى إليه، وهو 74 مليون دولار، خلال فترة الصراع المستمر منذ عشرة أشهر بين حزب الله وإسرائيل.

وأضاف ياسين “تقلص تمويل المساعدات الإنسانية في العديد من الأماكن إلى الحد الذي يكاد يكفي للعيش، حتى أن بعض المنظمات تخفض التمويل لأمور أساسية تتعلق بإنقاذ الأرواح”.

تداعيات الحرب الشاملة

تعاني الدولة اللبنانية بالفعل لتوفير الخدمات الأساسية حتى من قبل بدء الصراع الحالي. واستنزفت أزمة اقتصادية مستمرة منذ خمس سنوات لبنان، وتركتها النخب الحاكمة تتفاقم.

وبحسب البيانات الرسمية، نزح ما يقرب من 100 ألف لبناني، معظمهم من الجنوب، وأكثر من 60 ألف إسرائيلي من على الحدود.

وقال ياسين إن إمدادات الغذاء في لبنان ستستمر من أربعة إلى خمسة أشهر في حال حدوث حصار إسرائيلي مماثل لما حدث في حرب 2006.

غير أن إمدادات الديزل لن تستمر سوى خمسة أسابيع مما يبعث على القلق بالنظر إلى اعتماد البلاد على المولدات لتشغيل كل شيء من المستشفيات والمخابز إلى الإنترنت بسبب محدودية الكهرباء التي توفرها الحكومة.

ربما يعجبك أيضا