خطوة رائدة بأبوظبي.. أول نظام ربط إلكتروني لمراقبة انبعاثات المداخن

عبدالرحمن طه

أطلقت هيئة البيئة أبوظبي مشروعًا، يعد الأول من نوعه على مستوى المنطقة، لربط أنظمة المراقبة المستمرة لانبعاثات مداخن المنشآت في قطاعات الصناعة والطاقة والنفط والغاز في إمارة أبوظبي إلكترونيا، وبشكل مباشر مع نظام مراقبة الانبعاثات.

وجرى تصميم نظام الربط الإلكتروني الجديد ليضم ما يصل إلى 500 مدخنة، ما يُمكِّن الجهات المعنية من الحصول على بيانات دقيقة وآنية، بحسب وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الجمعة 9 أغسطس 2024.

تجسين جودة الهواء

قالت الدكتورة شيخة سالم الظاهري الأمين العام لهيئة البيئة أبوظبي:”في إطار جهودنا المستمرة لضمان تحسين جودة الهواء في الإمارة، وتعزيز سلامة وصحة سكانها، تم ربط أنظمة المراقبة المستمرة لانبعاثات مداخن المنشآت إلكترونيا مباشرة مع الهيئة، ما يتيح الحصول على بيانات دقيقة يستفاد منها في اتخاذ القرارات المناسبة”.

وأضافت” يمكننا النظام من قياس مدى فاعلية الإجراءات المتبعة لتحسين الممارسات التشغيلية في مختلف القطاعات، وتم ربط 53 مدخنة من القطاعات إلكترونيا مع نظام الهيئة بنجاح”.

وقال المهندس أحمد محمد الرميثي وكيل دائرة الطاقة بأبوظبي إن “مشروع الربط الإلكتروني يسمح لنا جمع البيانات المتعلقة بالانبعاثات، في جميع أنحاء إمارة أبوظبي في الوقت الفعلي، ما يمنحنا فهما أفضل لمستويات الانبعاثات، ويمكننا من اتخاذ إجراءات مدروسة ووضع حلول فعالة للحد منها”.

وأكد أن مشروع الربط الإلكتروني يعد خطوة حيوية في دعم استراتيجيات حكومة أبوظبي للاستدامة البيئية، ما يساعد في تحقيق الأهداف المتمثلة في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وتحسين جودة الهواء في الإمارة”.

 

ربما يعجبك أيضا