ما هي العوامل المحفزة على التبرع بالدم في الإمارات؟

دراسة طبية: 3 عوامل محفزة على التبرع بالدم في الإمارات

أسماء حمدي
وزارة الصحة ووقاية المجتمع ‏الإماراتية

حددت دراسة طبية نشرتها وزارة الصحة ووقاية المجتمع في الإمارات، اليوم الجمعة 9 أغسطس 2024‏، 3 دوافع تحفيزية رئيسة تسهم في إقبال الأفراد للتبرع بالدم في البلاد.

وتضمنت الدوافع، الوعي بأهمية التبرع بالدم، والشعور بالواجب الأخلاقي، إضافة إلى البعد الديني.

التبرع بالدم ‏

هدفت الدراسة إلى تقييم المعرفة المتعلقة بفصائل الدم، وممارسات التبرع بالدم بين المتبرعين بالدم البالغين في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأظهرت الدراسة مجموعة من الحقائق والنتائج المتعلقة بعملية التبرع بالدم في الدولة ومنها أن المتبرعين من فئة (Oموجب) أكثر فئة متبرعة بالدم، ويمثلون ما نسبته 41% من إجمالي المتبرعين الذين شملتهم الدراسة.

تكرار التبرع ‏

شكل تكرار التبرع سمة في أغلب الفئات المستهدفة، إذ أظهرت الدراسة أن نسبة تكرار عملية التبرع تشكل ما نسبته 71% من إجمالي المتبرعين، بينما سجل المتبرعون لأول مرة ما نسبته 30% من إجمالي المشاركين في الدراسة.

وحدد معظم الأشخاص الذين شملتهم الدراسة فصيلة دمهم بشكل صحيح، فيما رصدت الدراسة ارتباط المستويات المتقدمة بالتبرع بالتحصيل العلمي العالي، وتاريخ التبرع بالدم السابق، وتوفر إمكانية الوصول العالية للتبرع بالدم.

تعزيز الوعي ‏

أكدت الدراسة التي نشرت على موقع الوزارة الإلكتروني لوزارة الصحة ووقاية المجتمع، أن التبرع بالدم يعد عنصرا حاسما في أنظمة الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم، ما يضمن توافر الدم للعلاجات والإجراءات الطبية المنقذة للحياة.

وأوصت الدراسة بأهمية مواصلة تقييم فعالية المبادرات الحالية واقتراح استراتيجيات مستهدفة لتجنيد متبرعين جدد والاحتفاظ بالمتبرعين الحاليين، مع التركيز بشكل خاص على فصائل الدم الأقل شيوعا أو الحرجة مثل (O سالب)، وفقا لوكالة أنباء الإمارات (وام).

وقدمت الدراسة رؤى قيمة لتحسين مبادرات التبرع بالدم في دولة الإمارات، كما وفرت نتائج تشكل أساسا لتعزيز الوعي والمشاركة في هذا المجال الحيوي للرعاية الصحية.

ربما يعجبك أيضا