بسبب دعم موسكو.. واشنطن تفرض عقوبات جديدة على روسيا البيضاء

عمر رأفت
الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات جديدة مُرتبطة بإيران

قالت وزارة الخزانة إن الولايات المتحدة فرضت عقوبات اليوم الجمعة، 9 أغسطس 2024، على كيانات وأفراد في روسيا البيضاء يقدمون الدعم لحرب موسكو في أوكرانيا من خلال توفير منتجات عسكرية وشحن بضائع.

وأضافت الوزارة في بيان أن العقوبات، التي شملت 19 فردا و14 كيانا وطائرة واحدة، تستهدف أيضا أشخاصا متورطين في مساعدة كيانات دفاعية في روسيا البيضاء على التهرب من العقوبات وتوفير إيرادات لأشخاص في الدائرة المقربة من الرئيس ألكسندر لوكاشينكو، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

أمر تنفيذي وقعه بايدن

تم اتخاذ هذا الإجراء بموجب أمر تنفيذي وقعه الرئيس الأمريكي، جو بايدن في عام 2021، بهدف الضغط على لوكاشينكو بشأن اتهامات بأنه يقمع المعارضة خلال 30 عاما في السلطة. وينفي لوكاشينكو ذلك.

وقالت الوزارة إن أحد الكيانات المستهدفة هي شركة بيلينج، وهي شركة رائدة في روسيا البيضاء تنتج مكونات المركبات الفضائية والأقمار الصناعية والمركبات العسكرية، ووصفت الشركة بأنها شريك صناعي مهم لروسيا.

وقالت الوزارة إن الإجراء الذي اتخذ اليوم الجمعة تم بالتعاون مع كندا وبريطانيا.

عقوبات على 10 أفراد و6 كيانات

أعلنت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي أن أوتاوا فرضت عقوبات على 10 أفراد و6 كيانات “بسبب التورط في انتهاكات مستمرة ومنهجية لحقوق الإنسان في روسيا البيضاء”.

وقالت بريطانيا إن الإجراء المنسق يأتي في الذكرى الرابعة للانتخابات الرئاسية “التي شابتها عيوب خطيرة” في روسيا البيضاء عام 2020.

ويعتقد معظم المراقبين المستقلين أن لوكاشينكو خسر تلك الانتخابات، لكنه تمسك بالسلطة من خلال سجن الآلاف وسحق احتجاجات في الشوارع على مدى أشهر بمساعدة حليفه الرئيس الروسي فلاديمير بوتن.

ربما يعجبك أيضا