لهذا السبب.. روسيا تحظر تطبيق المراسلة «سيجنال»

عبدالرحمن طه
لهذا السبب.. روسيا تحظر تطبيق المراسلة «سيجنال»

حظرت روسيا تطبيق المراسلة المشفرة “سيجنال” في البلاد، لانتهاكه القوانين المرتبطة بعمليات مكافحة الإرهاب، وهي الخطوة الأحدث في إطار جهود السلطات لتشديد الرقابة على المعلومات وسط القتال الجاري في أوكرانيا.

وقالت هيئة الرقابة على الاتصالات الروسية “روسكومنادزور”: “تم حظر الوصول إلى تطبيق المراسلة سيجنال بسبب ما يتعلق بانتهاك متطلبات التشريع الروسي التي يجب الالتزام بها لمنع استخدام تطبيقات المراسلة لأغراض إرهابية ومتطرفة”، وفقًا لوكالة رويترز، الجمعة 9 أغسطس 2024.

خلل في التطبيق

قبل إعلان “روسكومنادزور” عن اتخاذها للإجراء، أبلغ مئات من مستخدمي سيجنال عن خلل في تطبيق المراسلة، وهو أداة اتصالات آمنة يستخدمها ما يصل إلى مليون روسي لتشفير الرسائل والمحادثات.

وأظهرت مواقع مراقبة خدمة الإنترنت أكثر من 1500 شكوى بشأن سيجنال، معظمها من مستخدمين في موسكو وسانت بطرسبرج، ومع ذلك، أفاد المستخدمون أنه كان يعمل بشكل طبيعي عند الوصول إليه عبر شبكة VPN أو استخدامه في وضع تجاوز الرقابة المدمج.

ووسعت السلطات الروسية قيودها ضد بعض وسائل الإعلام بعد أن اندلعت الحرب بين روسيا وأوكرانيا في 2022، وحظرت السلطات العديد من المنافذ الإعلامية المستقلة الناطقة باللغة الروسية والتي تنتقد الكرملين، وحجبت الوصول إلى “تويتر” الذي أصبح فيما بعد “إكس”، بالإضافة إلى “فيسبوك” و”إنستجرام” التابعين لشركة “ميتا”، كما وردت أنباء تفيد بأن موقع “يوتيوب” واجه انقطاعات جماعية يوم الخميس بعد تباطؤ متكرر خلال الأسابيع الأخيرة.

ربما يعجبك أيضا