التوأم حسن.. إنجازات عديدة مع الأهلي..حقبة تاريخية بالزمالك.. ووسام من ملك الأردن

حسام وإبراهيم حسن.. ظاهرة كروية لن تتكرر

التوأم حسن ..إنجازات عديدة مع الأهلي ..حقبة تاريخية بالزمالك..ووسام من ملك الأردن

يحتفل اليوم السبت 10 أغسطس 2024، التوأم التاريخي للكرة المصرية والإفريقية حسام وإبراهيم حسن بعيد ميلادهما الثامن والخمسين، حيث أنهما من مواليد العاشر من أغسطس عام 1966 بمدينة حلوان.

بدأ التوأم الشهير مسيرتهما الكروية بالنادي الأهلي المصري، بعد أن نالا إعجاب عبدالعزيز عبدالشافي “زيزو” مدير قطاع الناشئين بالقلعة الحمراء في ذلك الوقت.

رحلة الاحتراف الخارجي

شارك التوأم حسن مع الأهلي منذ 1984 حتى 1990، وسجل حسام 41 هدفًا في 107 مباريات بالقميص الأحمر ، فيما سجل إبراهيم 12 هدفًا في 81 مباراة.

وفي صيف 1990 انتقلا إلى صفوف باوك اليوناني، ولعب حسام 21 مباراة سجل 6 أهداف، فيما خاض إبراهيم 19 مباراة وسجل هدفين.

وفي 1991 انتقلا إلى نيوشاتل السويسري، وخاض ابراهيم 13 مباراة وسجل هدفًا تاريخيًا في مرمى ريال مدريد الإسباني ببطولة كأس الاتحاد الأوروبي “يوروبا ليج” حاليًا، فيما شارك حسام في 11 مباراة وسجل 7 أهداف، من بينها رباعية تاريخية “سوبر هاتريك” في مرمى سيلتيك الاسكتلندي في اليوروباليج، وهو ضمن 4 لاعبين فقط على مر التاريخ سجلوا سوبر هاتريك في البطولة.

حسام وابراهيم

حسام وابراهيم

العودة إلى الأهلي

تألق حسام وإبراهيم حسن بقميص نيوشاتل السويسري، وتلقى الأول عرضًا من لاتسيو الإيطالي، إلا أنه قرر العودة للأهلي بعد مكالمة هاتفية من صالح سليم رئيس النادي في ذلك الوقت، الذي طلب عودة التوأم بعد معاناة القلعة الحمراء منذ رحيلهما، ليعود الثنائي إلى الأحمر وتعود معهما الأمجاد، حيث لعب حسام 153 مباراة منذ 1992 وسجل 78 هدفًا، ولعب إبراهيم 161 مباراة وسجل 27 هدفًا، وحقق الثنائي العديد من الألقاب مع الأهلي، حيث توجا بلقب الدوري 11 مرة، كأس مصر 4 مرات، كأس إفريقيا لأبطال الكؤوس 4 مرات، دوري أبطال إفريقيا مرة، دوري أبطال العرب مرة، كأس السوبر العربي مرتين، والكأس الأفروآسيوية مرة.

ويُعد حسام هو الهداف التاريخي للأهلي في الدوري العام برصيد 109 أهداف.

وبعد رحلة دامت لأكثر من 21 عامًا، انتهت مسيرة التوأم مع الأهلي بإنجازات تاريخية غير مسبوقة، ثم انتقلا إلى العين الإماراتي عام 1999، وسجل حسام 3 أهداف مع الفريق في 10 مباريات.

حسام حسن الاهلي

حسام حسن الاهلي

حسام حسن يرفض الاعتزال الإجباري

استيقظ الشارع المصري في صباح 8 أغسطس عام 2000 على حدث لم يصدقه أحد آنذاك، وهو انتقال التوأم حسن إلى الزمالك بعد أن قضى الثنائي 21 عامًا داخل جدران النادي الأهلي، الأول كان الهداف التاريخي للقلعة الحمراء، فيما كان توأمه يحمل شارة القيادة لسنوات عديدة.

وبعد عدة أزمات بين حسام حسن نجم الفريق و ثابت البطل مدير الكرة، حاول الأهلي إجبار اللاعب وتوأمه على الاعتزال بالقميص الأحمر، ورفض حسام حسن ذلك، لتنتهي رحلة العميد وتوأمه بالقميص الأحمر، ولكونهما اعتادا على التحدي رفضا الاعتزال وتوقع الجميع انتقالهما لأي نادِ خارج مصر، إلى أن حدث ما لم يكن متوقعًا وهو انتقالهما للغريم التقليدي الزمالك.

حسام حسن الاهلي

حسام حسن الاهلي

انتقال التوأم للزمالك

وصل التوأم حسام وإبراهيم حسن إلى مقر نادي الزمالك، ولم يصدق أحد، فكيف لنجمي النادي الأهلي التاريخيين بعد أكثر من 20 عامًا بالقميص الأحمر أن يتواجدا في مقر الغريم التقليدي الزمالك.

وامتلأ ملعب حلمي زامورا عن آخره بجمهور الزمالك الذي لم يكن يصدق إلى أن رأى التوأم في أرض الملعب، ليتلقى الثنائي تشجيعًا حارًا من الجماهير البيضاء، ويوقع التوأم على عقود انتقالهما للزمالك بحضور كمال درويش رئيس النادي في ذلك الوقت، بجانب مجموعة كبيرة من الصحفيين، وسط ذهول الجميع، حتى قال أحدهم في عبارة شهيرة: “حسام حسن بفانلة نادي الزمالك!”.

وبدأ التوأم رحلة تاريخية مع القلعة البيضاء شهدت إنجازات كبيرة للأبيض، فحقق الفريق دوري أبطال إفريقيا عام 2002 على حساب الرجاء المغربي بهدف تامر عبدالحميد وهي آخر بطولة حققها الأبيض في دوري الأبطال، كما حققا لقب الدوري 3 مرات، وكأس مصر مرة، والسوبر المحلي مرتين، والسوبر الإفريقي مرة، والسوبر المصري السعودي مرة، وسجل حسام 57 هدفًا بالقميص الأبيض ، فيما سجل إبراهيم 14 هدفًا.

حسام وإبراهيم - الزمالك

حسام وإبراهيم – الزمالك

الانتقال إلى المصري

في صيف 2004، وبعد 4 أعوام من الإنجازات مع الزمالك تحت قيادة البرازيلي كارلوس كابرال ثم البرتغالي نيلو فينجادا، انتقل التوأم حسام وإبراهيم حسن إلى النادي المصري، بعد مفاوضات لم تستغرق وقتاً طويلاً مع سيد متولي رئيس النادي البورسعيدي في ذلك الوقت، ليبدأ التوأم رحلة جديدة مع النسر الأخضر، حيث سجل حسام 18 هدفًا، فيما سجل إبراهيم 6 أهداف، وقادا الفريق إلى تحقيق المركز السابع في الدوري عام 2005، وتمكن المصري في ذلك الوقت من إيقاف قطار انتصارات الأهلي “المرعب” بقيادة البرتغالي مانويل جوزيه.

وبعد نهاية تجربة النادي المصري انتهت مسيرة ابراهيم حسن في الملاعب، فيما انتقل حسام إلى الترسانة وسجل 7 أهداف بقميص الشواكيش، ثم اختتم مسيرته داخل جدران قلعة زعيم الثغر “الاتحاد السكندري”.

المنتخب المصري

بدأت مسيرة حسام وإبراهيم حسن مع المنتخب الأول عام 1985 ، واستمر الأول حتى 2006 ، فيما انتهت مسيرة الأخير في 2002.

وشارك حسام في 170 مباراة دولية وسجل 83 هدفًا، أهمها هدف تأهل المنتخب المصري لكأس العالم 1990 في مرمى منتخب الجزائر، وهي المباراة التي أقيمت في نوفمبر 1989.

وحقق حسام رقمًا غير مسبوق، حيث أنه اللاعب الوحيد في تاريخ الساحرة المستديرة الذي حقق لقب ثم عاد بعد 20 عامًا ليحقق نفس اللقب، فقد توج بأمم إفريقيا في مصر عام 1986 تحت قيادة فنية إنجليزية للمدرب مايكل سميث، ثم توج بأمم إفريقيا في مصر أيضًا عام 2006 تحت قيادة حسن شحاتة، فضلًا عن تتويجه ببطولة أمم إفريقيا 1998 التي أقيمت في بوركينا فاسو، وحصد الفراعنة اللقب تحت قيادة محمود الجوهري.

حسام حسن والجوهري

شارك التوأم حسن في كأس العالم 1990 بإيطاليا وخاضا المباريات الثلاثة أمام هولندا وآيرلندا وإنجلترا ، وتمكن حسام من الحصول على ركلة الجزاء الشهيرة التي سجلها مجدي عبدالغني في مرمى هولندا.

ولعب حسام الدور البارز في فوز منتخب مصر بكأس الأمم الإفريقية عام 1998 ببوركينا فاسو، بعد أن توقع الجميع اعتزاله نظرًا لإصابته بغضروف في الركبة عام 1997، لكنه نال ثقة محمود الجوهري الذي تعرض لانتقادات لاذعة لتفضيله حسام عن غيره من المهاجمين، لكن اللاعب لم يخذل مدربه وحصد لقب هداف البطولة برصيد 7 أهداف، 2 في مرمى موزمبيق، هاتريك في زامبيا، ثم هدفين في بوركينا فاسو. .

ثم شارك في أمم إفريقيا عام 2000 والتي أقيمت بغانا ونيجيريا وسجل 3 أهداف، وفي 2004 استبعد محسن صالح المدير الفني للمنتخب المصري في ذلك الوقت حسام حسن من قائمة الفراعنة المتجهة إلى تونس للمشاركة في أمم إفريقيا، وودع الفريق البطولة من الدور الأول، بعد الفوز على زيمبابوي والخسارة أمام الجزائر ثم التعادل أمام الكاميرون.

حسام حسن 1998

حسام حسن 1998

أمم إفريقيا 2006

أعلن حسن شحاتة المدير الفني للمنتخب المصري قائمة الفراعنة لخوض أمم إفريقيا التي استضافتها مصر في 2006، وضمت اسم القائد التاريخي حسام حسن مهاجم النادي المصري.

وشارك حسام في المباراة الثالثة من دور المجموعات أمام كوت ديفوار بديلًا لأحمد حسام ميدو ، وتمكن من صناعة الهدف الثالث لمحمد أبو تريكة.

ثم شارك أساسيًا في مباراة دور الـ8 أمام الكونغو الديمقراطية وسجل الهدف الثاني وهو آخر أهدافه بقميص الفراعنة.

المسيرة التدريبية

في الأمتار الأخيرة من موسم 2007 – 2008 وبعد تراجع نتائج النادي المصري في الدوري العام ودخوله في منطقة الخطر، فاجأ سيد متولي رئيس النادي الجميع بتعيين حسام حسن مديرًا فنيًا للفريق البورسعيدي، رغم أنه كان لاعبًا منذ أيام قليلة ولم يعلن بشكل رسمي قرار اعتزاله، إلا أن العميد نجح في قيادة الفريق للهروب من منطقة الخطر، وحقق نتائج مميزة أبرزها الفوز على الأهلي بهدفين نظيفين على استاد بورسعيد بتوقيع محمد جابر وأحمد شديد قناوي، وأمام الجيل الذهبي الأحمر بقيادة محمد أبو تريكة.

ثم رحل التوأم عن الفريق بعد أزمة مباراة شبيبة بجابة الجزائري ضمن منافسات بطولة شمال إفريقيا للأندية، بعد أعمال الشغب التي قام بها جمهور الفريق الجزائري.

وفي 2009 تولى تدريب فريق المصرية للاتصالات خلفًا لحلمي طولان الذي ترك الفريق في موقف صعب للغاية وبعد سلسلة من الهزائم، وتولى التوأم تدريب الفريق، وكان الاتصالات قريبًا من البقاء ، لولا المباراة الشهيرة بين الاتحاد السكندري وغزل المحلة والتي لعبت الدور الرئيس في هبوط الفريق.

حسام حسن

حسام حسن

تدريب الزمالك

خسر الزمالك أمام اتحاد الشرطة يوم 30 نوفمبر 2009 بهدفين نظيفين، وتدهورت نتائج الفريق تحت قيادة الفرنسي الراحل هنري ميشيل في ولايته الثانية مع الفارس الأبيض، وقرر مجلس الإدارة بقيادة ممدوح عباس ورؤوف جاسر وحازم إمام إسناد المهمة إلى حسام حسن، بعد تجربته المميزة مع النادي المصري.

وتسلم العميد الفريق في موقف صعب للغاية، حيث كان يحتل المركز الرابع عشر في جدول الترتيب، إلا ان نتائج الزمالك شهدت تطورا ملحوظا وتوالت الانتصارات، حتى أنهى الأبيض الموسم في المركز الثاني وفي ظروف صعبة من جميع الاتجاهات.

وفي 2010 قاد التوأم حسن “الزمالك” منذ بداية الموسم بحثًا عن تحقيق لقب الدوري الغائب منذ 2004.

حسام حسن مع الزمالك

توالت انتصارات الزمالك واستعاد الفريق شخصيته وأصبح يعود في النتيجة بعد تأخره في أكثر من مباراة، ورغم الأزمات المالية التي طالت الفريق آنذاك تحت قيادة المستشار جلال إبراهيم، إلا أن العميد نجح في تصعيد مجموعة من الناشئين مثل محمد إبراهيم وعمر جابر وعلاء علي وحسام عرفات وحسن يوسف، فضلًا عن إعادة اكتشاف حسين ياسر المحمدي الذي انضم للزمالك بعد خروجه من حسابات البرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني للأهلي، وراهن التوأم على تألق المحمدي وهو ما حدث بالفعل، وشكَلَ ثنائية خطيرة مع نجم الفريق محمود عبد الرازق شيكابالا، الذي قدم هو الآخر أفضل مواسمه الكروية تحت إشراف حسام حسن.

وظل الزمالك يعاني من الأزمات المالية الطاحنة، وأصبح التوأم حسن “طوق نجاة” للقلعة البيضاء، ونجحا في توفير مباريات ودية للفريق في الخليج، ليحصل الأبيض على مقابل مادي، ووسط تلك الأجواء الصعبة، ظل الزمالك منافسًا على لقب الدوري حتى الأسابيع الأخيرة ومباراة مصر المقاصة الشهيرة التي ألغى الحكم ياسر محمود هدفا صحيحا لمحمد عبدالشافي، ورفض احتساب ركلة جزاء واضحة بعد أن أمسك حسين حمدي لاعب المقاصة الكرة بيده في منطقة الجزاء، ليخرج الحكم ياسر محمود ويعلن اعتزاله بعد المباراة.

حسام حسن

حسام حسن

رحيل حسام حسن عن الزمالك

اتخذ مجلس إدارة الزمالك قرارًا مفاجئًا بعد نهاية الموسم، بإقالة التوأم حسن رغم النجاح الكبير مع الفريق في أصعب ظروف ممكنة، ليخرج حسام عن صمته ويتنازل عن مستحقاته على الهواء مباشرة في أحد البرامج التليفزيونية ويمزق العقد على الهواء، معبرا عن شكره لجماهير الزمالك فقط، وليس أعضاء المجلس وعلى رأسهم أحمد شيرين فوزي الذي لعب الدور الأكبر في إقناع المجلس بضرورة إقالة الجهاز الفني، وتعيين حسن شحاتة.

وفي أغسطس 2011، وقع على عقود تدريب النادي الاسماعيلي، وخاض مع الفريق مباراتين في كأس مصر، فاز في الأولى وخسر في الثانية أمام المقاولون العرب، ثم رحل التوأم بسبب خلافات بين أعضاء المجلس المؤقت للدراويش برئاسة يحيى الكومي، وإقبال النادي على الانتخابات.

وفي 2012 عاد إلى تدريب النادي المصري وفاز في المباراة الأولى على إنبي الذي كان يقوده حسام البدري، ثم تعادل مع الإسماعيلي، ثم فاز على الأهلي بثلاثية في المباراة التي شهدت الحادث الأليم الذي أودى بحياة 74 من مشجعي الأحمر، ثم يتم تجميد النشاط الرياضي ليرحل التوأم عن الفريق.

تدريب منتخب الأردن

عاد النشاط الرياضي في فبراير 2013 وتولى حسام حسن تدريب مصر المقاصة ولم يستمر سوى 3 أشهر فقط بعد تلقيه عرضًا من المنتخب الأردني.

وبالفعل ذهب التوأم حسن في يوليو 2013 لتولي تدريب منتخب الأردن استكمالاً لمسيرة محمود الجوهري، الذي سبق وأن حقق نجاحاً كبيراً مع النشامى في 2004، إلا أن نجاح التوأم فاق نجاح مدربهم الراحل، حيث قاد حسام وابراهيم منتخب الأردن إلى الملحق العالمي النهائي المؤهل لكأس العالم 2014 للمرة الأولى في تاريخ البلاد، كما قاد النشامى للتأهل لكأس الأمم الآسيوية بدون تلقي أي هزيمـة، ورغم أنه كان قريباً من تأهل تاريخي إلى مونديال البرازيل 2014، إلا أنه خسر في الملحق النهائي أمام المنتخب الأوروجواياني المدجج بالنجوم في ذلك الوقت بقيادة لويس سواريز و إدينسون كافاني ودييجو جودين وكريستيان ستواني، وغيرهم.

وساهم حسام حسن في ارتفاع ترتيب الأردن إلى الثاني عربيًا، كما نال وسام خاص من ملك الأردن، ورغم تلك الإنجازات إلا أنه رحل بعد تلقي اتصالًا من مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك الذي أبلغه برغبته في أن يعود إلى قيادة الفريق، بعد أن قرر التعاقد مع فريق جديد بالكامل للمنافسة على الألقاب.

حسام حسن الأردن

حسام حسن الأردن

الولاية الثانية مع الزمالك

عاد التوأم حسن إلى الزمالك لاستكمال رحلتهما التي انتهت بشكل مفاجئ في 2011 ، وتعاقد الأبيض مع أكثر من 18 لاعب في ذلك الوقت أبرزهم محمد كوفي من بتروجت ، أيمن حفني من طلائع الجيش ، أحمد دويدار، معروف يوسف ، وخالد قمر من اتحاد الشرطة ، باسم مرسي من الإنتاج الحربي ، وغيرهم من اللاعبين ، إلا أن الزمالك خسر السوبر المحلي أمام الأهلي بركلات الترجيح بعد أن أضاع الفريق ثلاثة ركلات لابراهيم صلاح و أحمد سمير ومحمد كوفي ، ليخرج رئيس النادي ويهاجم التوأم على الملأ بسبب الخسارة ، رغم أن الفريق كان في مرحلة تكوين وبناء للموسم الجديد ، وتوترت العلاقة بعد هذه المباراة.

وبدأت مسابقة الدوري وفاز الأبيض على طلائع الجيش بسداسية ، ثم تعادل مع الداخلية واتحاد الشرطة بدون أهداف ، ليرحل الجهاز الفني بعد إصرار رئيس النادي على إعارة محمد عبد الشافي الظهير الأيسر للفريق إلى أهلي جدة السعودي بمقابل مادي كبير ، وهو ما رفضه حسام حسن لعدم توافر بديل مميز للاعب ، فانتهت رحلة التوأم مع القلعة البيضاء في الولاية الثانية.

يذكر أن التشكيل الذي أسسه حسام حسن في فترة الإعداد وخاض به لقاء السوبر ، استمر مع بقية المدربين الذين تولوا المهمة بعده وهم جايمي باتشيكو ، محمد صلاح ، جيسوالدو فيريرا ، ليفوز الزمالك بلقبي الدوري والكأس بتشكيل حسام حسن  ، باستثناء المهاجم باسم مرسي ، فكان العميد يعتمد على البوركينابي عبد الله سيسيه قبل أن يرحل عن الفريق.

حسام حسن

حسام حسن

تدريب الاتحاد السكندري

وقَعَ التوأم حسام وإبراهيم حسن على عقود تدريب نادي الاتحاد السكندري بناءً على رغبة محمد مصيلحي رئيس النادي، وقدم التوأم موسماً مميزاً مع زعيم الثغر وحقق الفريق نتائج جيدة أبرزها الفوز على الأهلي بنتيجة 4 – 1 ، وأنهى الأخضر الدوري في المركز الثامن بعد أن كان الفريق يصارع من أجل البقاء طيلة المواسم الماضية.

وفي يوليو 2015 عاد حسام حسن إلى تدريب المصري في ولاية ثالثة تحت إشراف مجلس إدارة النادي البورسعيدي برئاسة سمير حلبية، ورغم قلة الموارد المالية إلا أن العميد قدم العديد من الوجوه الجديدة التي أصبحت نجوم بعد ذلك مثل أحمد كابوريا، محمد الشامي، عبدالله جمعة، أحمد أيمن منصور، محمد حمدي، محمد مجدي، فريد شوقي، وأحمد جمعة، كما أعاد اكتشاف العديد من اللاعبين مثل أحمد رؤوف، أحمد شكري، وسعيد مراد، وغيرهم.

ونجح العميد في قيادة الفريق لنصف نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية للمرة الأولى في تاريخ النادي، كما تواجد الفريق بالمربع الذهبي للدوري، ولعب نهائي كأس مصر والسوبر وخسرهما بصعوبة أمام الأهلي، ثم رحل التوأم بعد خلافات مع مجلس الإدارة وتولى الثنائي تدريب نادي بيراميدز الوافد الجديد إلى الدوري الممتاز، وحقق حسام حسن الفوز مع بيراميدز في 6 مباريات من بينها مباراة الأهلي، وتعادل في 5 مباريات من بينها الزمالك ولم يتلق أي خسارة.

حسام حسن الاتحاد

حسام حسن الاتحاد

تدريب سموحة

رحل التوأم عن بيراميدز بعد رغبة مجلس إدارة النادي في استقدام الأرجنتيني رامون دياز، الذي لم يحقق نتائج جيدة تُذكر، وأفقد الفريق المنافسة على الدوري ثم تمت إقالته.

وتولى حسام وابراهيم حسن تدريب نادي سموحة في أصعب ظروف مر بها النادي السكندري الذي كان يصارع من أجل البقاء بالممتاز ، وبقى في الدوري بعد الطفرة الكبيرة التي أحدثها التوأم مع الأزرق بشهادة رئيس النادي محمد فرج عامر الذي أثنى على التجربة ، إلا أن الجهاز الفني اتفق مع الإدارة على الرحيل بعد النجاح في مهمته بإبقاء الفريق بالدوري

وعاد التوأم إلى الاتحاد السكندري في ولاية ثانية عام 2020 واستمرا موسمين حتى 2022، ورحلا عن زعيم الثغر وكان الفريق بالمركز السابع بالدوري، وبعد رحيلهما ظل الفريق يصارع من أجل البقاء حتى نجح في ذلك قبل نهاية الموسم بمباراتين فقط وكان قريبًا من الهبوط.

حسام حسن

حسام حسن

ولاية رابعة مع المصري

تراجعت نتائج المصري مع أكثر من مدرب على رأسهم التونسي معين الشعباني، فاستعان مجلس إدارة النادي برئاسة سمير حلبية بخدمات التوأم حسن رغم الخلافات القائمة بينهما منذ الولاية السابقة، إلا أن الضغط الجماهيري أتى بالتوأم إلى بورسعيد للمرة الرابعة، ونجح الجهاز الفني في مهمته وأبقى الفريق بالدوري، وبعد رحيل مجلس الإدارة وقدوم مجلس منتخب برئاسة كامل أبو علي، رحل التوأم بعد نجاحهما في المهمة التي جاءا من أجلها.

وفي الموسم الماضي وبعد تراجع نتائج الفريق تحت قيادة إيهاب جلال، ورغم عدم رغبة مجلس “أبو علي” في الاستعانة بالتوأم، لعبت الجماهير دورًا كبيرًا في قدوم التوأم حسن من جديد لقيادة الفريق.

حسام حسن

حسام حسن

تدريب منتخب مصر

أسند أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة المصري تدريب المنتخب الأول لكرة القدم إلى حسام حسن، بعد مطالبات الجماهير والرأي العام، وذلك بعد الظهور السيء للفراعنة في أمم إفريقيا الماضية بكوت ديفوار تحت قيادة البرتغالي روي فيتوريا، والخروج من دور الستة عشر على يد الكونغو الديمقراطية.

وقاد العميد المنتخب المصري في كأس العاصمة الودية أمام نيوزيلندا وحقق الفوز بهدف، ثم خسر أمام كرواتيا “ثالث العالم” بنتيجة 2-4.

وفاز المنتخب على بوركينا فاسو وتعادل مع غينيا بيساو في تصفيات كأس العالم 2026.

حسام وإبراهيم حسن

حسام وإبراهيم حسن

ألقاب فردية للعميد

نجح حسام حسن في حصد العديد من الألقاب والجوائز الفردية، حيث حصد لقب عميد لاعبي العالم عام 2001 قبل انطلاق مباراة المنتخب مع نظيره السنغالي، حيث نزل جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” برفقة عيسى حياتو رئيس الاتحاد الإفريقي وميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي إلى أرضية ملعب ستاد القاهرة الدولي وقلَدَ حسام بشارة عميد لاعبي العالم، بعد أن بلغ عدد مشاركاته الدولية 151 مباراة، متخطيًا الألماني ماتيوس وسط حفاوة كبيرة من زملاءه في المنتخب المصري وحتى من لاعبي أسود التيرانجا.

كما حصد حسام جائزة الملكية الإفريقية من الزعيم الجنوب إفريقي نيلسون مانديلا عام 2010، وهو أول مصري بل أول رياضي يفوز بها بعد أن كانت تمنح فقط للسياسيين والعلماء، وتم تكريمه كأفضل لاعب في إفريقيا في آخر نصف قرن.

كما اختارته شبكة “يورو سبورت” ليكون اللاعب المصري الوحيد ضمن قائمة أفضل 20 لاعبًا في تاريخ القارة السمراء.

hossam

hossam

حسام حسن ثالث أكثر لاعب تحقيقًا للألقاب

حقق حسام حسن في مسيرته الكروية 41 لقبًا، 5 مع المنتخب الوطني، 26 مع الأهلي، 9 مع الزمالك، ولقب مع العين الإماراتي، ولمن لا يعلم فإنه ثالث أكثر اللاعبين في تاريخ كرة القدم تحقيقًا للألقاب، ولم يتجاوزه سوى الأرجنتيني ليونيل ميسي برصيد 45 لقبًا ، وكذلك البرازيلي داني ألفيش نجم برشلونة السابق برصيد 43 لقبًا.

بل أنه حتى عام 2019 كان حسام حسن هو الأكثر تتويجًا في العالم بالألقاب، وفقًا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية الشهيرة.

hossam

hossam

ربما يعجبك أيضا